"تحرير الشام" تنسحب من بلدة معردس ومدينة صوران شمال حماة


سمارت-محمود الدرويش

قال مصدر خاص في "هيئة تحرير الشام"، اليوم الاثنين، بتصريح إلى "سمارت" إنهم انسحبوا من بلدة معردس ومدينة صوران (16كم شمالي حماة)، وسط سوريا، بسبب الغارات "الكثيفة" بالغازات السامة.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن روسيا تستخدم غازات غير معروفة، ويرجح أنها خليط من غاز الخردل والسارين، ما أدى لمقتل العشرات من المدنيين، إذ قتل عشرون مقاتلاً من الفصائل، يوم أمس ونقلوا إلى المشافي في تركيا، ومراكز طبية محلية، حسب المصدر.

وكانت "مديرية الصحة الحرة" بحماة، وثقت 78 حالة اختناق بين المدنيينو12 أخرى بين الكوادر الطبية، في حصيلة لقصف بالغازات السامة على محيط مدينة اللطامنة (35 كم شمال مدينة حماة)، يوم الخميس الفائت.

وأشار المصدر، إلى أن الفصائل وقعت في خطأ كبير خلال معارك حماة الأخيرة، حيث شكلت ثلاثة غرف عمليات في آن واحد، وهي "صدى الشام" بقيادة "أحرار الشام" التي كانت "عبئ" على المعركة مما زاد الضغوطات على الفصائل، على حد وصف المصدر، في حين شكلت غرفة أخرى "وبشر الصابرين" بقيادة "جيش العزة" والتي كانت تنسق مع غرفة عمليات "قل واعملوا" في المعارك الأخيرة.

وأطلقت كتائب إسلامية والجيش الحر معارك في ريف حماة الشمالي، يوم 22 آذار الفائت، سيطروا خلال الأيام الأولى على أكثر من 14 نقطة، وموقع ومنطقة للنظام، بينها قرية معردس، قبل أن يسترد النظام بعضها في الأيام الأخيرة.