"أحرار الشام" و"أجناد الشام" تدعوان الصحفيين لتغطية ما يحصل في سوريا وتتعهدان بحمايتهم


سمارت-أمنة رياض

دعت "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"أجناد الشام"، اليوم الثلاثاء، الصحفيين العرب والغربيين للدخول إلى سوريا وتغطية ما يحصل فيها، متعهدتين بحمايتهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم "أحرار الشام"، أحمد قرة علي، على قناته في تطبيق "تلغرام"، إنهم يتعهدون بحماية الصحفيين بشكل كامل أثناء تنقلهم داخل المناطق الخارجة سيطرة النظام، وكذلك تأمين الدعم اللوجستي لهم.

وأضاف "علي"، أن الدعوة جاءت لإتاحة الفرصة أمام الصحفيين في "إيصال صوت الشعب السوري، وتوثيق الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها".

كذلك أبدت "أجناد الشام" جاهزيتها لاستقبال الصحفيين وتأمينهم للإطلاع على "جرائم النظام وميليشياته"، بحسب ما نشر القائد العام لها على حسابه في موقع "تويتر".

وتأتي هذه الدعوات، بعد أقل من 24 ساعة، من قصف طائرات يرجّح أنها للنظام مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، بالغازات السامة، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات بحالات اختناق.

وتعتبر سوريا من أخطر المناطق لمجال العمل الصحفي، بسبب القصف الذي تتعرض له المدن والقرى والبلدات الخارجة عن سيطرة النظام وأيضا الاشتباكات بين الأطراف المتعددة، وسبق أن اعتقل إعلاميين وصحفيين من قبل بعض هذه الأطراف، كما قتل وجرحالمئات أثناء تغطيتهم لما يحصل.

وسبق أن قالت منظمة "الشفافية الدولية"، إن سوريا تحتل رابع أسوء مركز من أصل 176 دولة، على مؤشر مدركات الفساد بالقطاع العام (بما فيها حرية الإعلام)، لعام 2016، حيث احتلت هذا المركز في العام قبل الفائت.