الائتلاف يطالب بمحاسبة مرتكبي مجزرة الكيماوي تحت الفصل السابع


وليد غانم: المصدر

طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة على خلفية جريمة مجزرة الكيماوي في مدينة خان شيخون بريف إدلب، ومحاسبة المتورطين فيها وفق الفصل السابع.

وطالب الائتلاف في بيانٍ له اليوم الثلاثاء، بفتح تحقيق فوري واتخاذ ما يلزم من تدابير تضمن محاسبة المسؤولين والمنفذين والداعمين المتورطين فيها وفق الفصل السابع، مؤكداً أن الفشل في القيام بذلك، سيفهم كرسالة مباركة للنظام على أفعاله وبالتالي بمثابة صمت دولي وربما تورط في المسؤولية عن تلك الجرائم.

وأضاف أن النظام استخدم الغازات الكيميائية والسامة والمحرمة، وارتكب جرائم الحرب وقصف المناطق المدنية، في خرق لميثاق جنيف، ولقرارات مجلس الأمن ٢١١٨، ٢٢٠٩، ٢٢٣٥، ٢٢٥٤، في إجرام ما كان النظام ليتجرأ على فعله ومن ثم تكراره لولا المواقف الدولية الهزيلة التي لا تعبأ بحياة المدنيين.

ودعا البيان الائتلاف إلى تفعيل المادة ٢١ من قرار مجلس الأمن ٢١١٨، والتي تنص على أنه في حال عدم امتثال النظام للقرار، بما يشمل نقل الأسلحة الكيميائية أو استخدامها؛ فإنه يتم فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن طائرات النظام ارتكبت مساء أمس أيضاً مجزرة بحق المدنيين في مدينة دوما شرق دمشق راح ضحيتها ٣٢ مدنياً بينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى عشرات الجرحى.





المصدر