"البيت الأبيض" يحمّل النظام مسؤولية الهجوم بالكيماوي على مدينة خان شيخون


سمارت-أمنة رياض

حمّل "البيت الأبيض"، اليوم الثلاثاء، حكومة نظام بشار الأسد، مسؤولية الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون في إدلب، شمالي سوريا، كما اعتبر ذلك نتيجة لضعف إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

وقال المتحدث باسم "البيت الأبيض"، شون سبايسر، في مؤتمر صحفي، إن الهجوم "غير مقبول ولا يمكن أن يتجاهله العالم المتحضر"، معتبرا أعمال النظام التي وصفها بـ"الشنيعة" نتيحة لضعف إدرة "أوباما"، بحسب وكالة "رويترز".

ورفض "سبايسر" الحديث عن الخطوات التي ستتخذها بلاده إزاء هذا الهجوم، مكتقيا بالقول إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تطرق للحديث عن الأمر مع فريقه للأمن القومي.

من جانبه قال عضو الحزب الجمهوري، جون مكين، إن هجوم النظام على إدلب، يظهر بأن رئيسه "يعتقد أن بإمكانه ارتكاب جرائم حرب دون خوف من عالعقاب".

ويأتي القصف على الرغم من استمرار هدنة في سوريا، دخلت حيز التنفيذ نهاية كانون الأول العام الفائت، والتي تعتبر روسيا إحدى الدول الضامنة لها، حيث خرقها النظام وحلفاؤه منذ الساعات الأولى لها واستمروا بذلك.

ودعا المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، د.رياض حجاب، في وقت سابق اليوم، الهيئات المدنية والعسكرية والسياسية السورية، لمناقشة مستقبل العملية السياسية بعد الهجوم الكمياوي على مدينة خان شيخون.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أشارت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة "طارئة" غدا بشأن الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون في إدلب، شمالي سوريا.

وكانت طائرات النظام الحربية شنت غارات، بغازات سامة، على مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات بحالات اختناق، وفق ما أفادت مصادر طبية لـ"سمارت".