قتلى وجرحى وحالات اختناق بقصف جوي على مدينتين بإدلب


سمارت-بدر محمد

قال الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، إن عدداً من المدنيين قتلوا وجرحوا جلهم أطفال وأصيب العشرات بحالات اختناق، بقصف جوي للنظام وروسيا على مدينتين بريف إدلب، شمال سوريا.

وأوضح الدفاع المدني، أن طائرات حربية يرجح أنها روسية شنت غارات على مدينة سراقب (18 كم جنوب شرق مدينة إدلب)، ما أسفر عن مقتل أم وأطفالها الثلاثة، وجرح سبعة آخرين بعضهم حالتهم حرجة بينهم امرأة و أطفال.

إلى ذلك أفاد الدفاع المدني، أن طائرات حربية يرجح أنها للنظام شنت غارات على مدينة خان شيخون ( 58 كم جنوب مدينة إدلب) بصواريخ تحمل غازات سامة، دون تحديد نوع الغاز السام، ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق بينهم عناصر من الدفاع المدني.

وتحاول "سمارت" التواصل مع مصادر طبية وفرق الدفاع المدني في محافظة إدلب، للوقوف على آخر التطورات، دون تلقي رد حتى الآن.

وسبق أن قالالدفاع المدني، مساء أمس الاثنين، إن أكثر من 20 مدنيا أصيبوا بحالات اختناق، أغلبهم نساء وأطفال، جراء إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة تحوي غاز "الكلور" على أطراف بلدة الهبيط بريف إدلب.

وسبق أن استهدف النظام مرات عدة مدن وقرى وبلدات خارجة عن سيطرته بالغازات السامة، أسفرت عن اختناق ومقتل الآلاف، ولم يتمكن مجلس الأمن من إقرار مشروع طرحته بريطانيا وأمريكا لمعاقبة النظام على استخدامه الأسلحة الكيمياوية في سوريا، بسبب استخدام روسيا والصين لحق النقض(الفيتو).