ماكينة النظام الإعلامية تهاجم مؤسسات التجارة الداخلية: مخجلةٌ ومثيرةٌ للشفقة


محمد كساح: المصدر

هاجمت صحيفة “الوطن” الموالية مؤسسات التموين استناداً لتقرير قدمته الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش حول تقييم أعمال مؤسسات التجارة الداخلية التابعة للنظام

وعرضت الصحيفة في عددها الذي وزع يوم الإثنين 3 نيسان/أبريل، أهم ما جاء في التقرير الذي تحدث عن ثلاث مؤسسات تتبع للتجارة الداخلية، وهي الخزن وسندس والاستهلاكية.

واعتبر تقرير هيئة التفتيش وضع هذه المؤسسات مثيراً للشفقة. وقال التقرير “من المعيب والمخجل لقطاع عام أن يكون بمستوى كهذا، ونحن بانتظار نتائج ومعطيات أفضل في ظل المؤسسة الجديدة”.

وتحدث التقرير عن مؤسسة الخزن والتسويق التي “قامت بإصدار تعليمات تتعلق بمنح العاملين لديها الصالات التابعة لها وفق شروط، وبعد إجراء دراسة لريعية هذه الصالات على أن يكون العامل بريء الذمة ولا يحق له استلام أكثر من صالة، وما لمسناه مغاير تماماً للواقع، وقد تم معالجة عدة قضايا تتعلق بهذا الأمر، حيث ثبت مخالفة المؤسسة وفروعها لهذه التعليمات، وهذا ما نجم عنه ضياع لأموال المؤسسة لعدم قدرتها على التحصيل، سواء في حال النقص لمستلم الصالة أو لحد الأداء الشهري المترتب عليه، ولجوئها إلى القضاء الذي يأخذ سنوات لحسم الموضوع، هذا في حال عدم هروب العامل صاحب العلاقة قبل اتخاذ أي إجراء بحقه، والأمثلة بهذا المجال كثيرة لقضايا عالجتها الهيئة”.

وبالنسبة لـ “مؤسسة سندس، فقد كانت تدخل في مزادات المصادرات لدى الجمارك ولعدم قدرتها على تسديد القيمة تبحث عن تاجر تتفق معه لتشتري البضاعة وتبيعها له مقابل عمولة”.

وأما المؤسسة العامة الاستهلاكية فقد كان “موضوع الأفراد أعقد وأكثر خطورة حيث يصبح التاجر المفرد له منفذ بيع هو الآمر الناهي، عملياً رغم أن التعليمات تنص على غير ذلك والعاملون من المؤسسة لا حول لهم ولا قوة”، كما لفت تقرير الهيئة المركزية إلى “قضايا كثيرة تتعلق بهذا الأمر، أهمها موضوع القسائم التموينية والتزوير الحاصل بها والذي نجم عنه مبالغ كبيرة”.





المصدر