“قطر” أول المتبرعين بنصف مليار دولار لمنكوبي خان شيخون في ريف إدلب


سارعت منظمات إنسانية قطرية بعد وقوع مجزرة الكيماوي بمدينة خان شيخون, أمس الثلاثاء, لمساعدة المنكوبين في المدينة, وقال مصدر من اللجنة التنفيذية التي تضم المنظمات الإنسانية “إن الفرق الميدانية التابعة للمؤسسات القطرية بدأت في تقديم الاستجابة العاجلة للمتضررين من ضربة الغاز في خان شيخون, وذلك بالتنسيق مع الهيئات الأممية ومنظمة الصحة العالمية”.

وتم التنسيق مع مسؤول الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بشأن خطة الاستجابة الطارئة للضربات الكيماوية المعروفة اختصاراً ب WHO كما وجهت الفرق الميدانية لتنفيذ خطة استجابة عاجلة للمتضررين من الضربة.

جرى إنشاء مركز لاستقبال الحالات المصابة بإشراف الهلال الأحمر القطري وتقديم الإسعافات العاجلة للإصابات الطفيفة والمتوسطة، كما تم تحريك منظومات الإسعاف للحالات الشديدة التي يصعب علاجها بالداخل السوري ونقلها فورا لأقرب مكان داخل أو خارج سوريا لإجراء عمليات الإسعاف المخصصة لها.

تسعى مجموعة العمل لتسليم مجموعة من الأدوية ك”الأتروبين والموسعات القصبية والهيدر كورتيزون” إلى مديرية الصحة؛ نظراً لافتقار مراكز المحافظة لأي تجهيزات للتعامل مع هذا النوع من الإصابات، من جانب آخر وبمشاركة من دولة قطر انطلقت, أمس الثلاثاء, فعاليات مؤتمر دولي للمانحين لمساعدة اللاجئين السوريين في العاصمة البلجيكية بروكسل؛ لجمع ما يقارب 8 مليار دولار للاجئين السوريين داخل وخارج البلاد.




المصدر