موسكو تدعم الأسد وترفض مشروع قرار الكيماوي

هيومن فويس

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء معارضتها مشروع القرار الغربي حول الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون، بريف إدلب شمالي سوريا، كما أعلنت أنها مستمرة في عملياتها العسكرية دعما لقوات النظام السوري.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية -في مؤتمر صحفي بموسكو- مشروع القرار الأميركي الفرنسي البريطاني بغير المقبول. وأضافت ماريا زاخاروفا أن مشروع القرار يحمل ما سمته طابعا عدائيا، ويمكن أن يقوض العملية التفاوضية، في إشارة إلى مفاوضات جنيف وأستانا.

وبالتزامن قال وزير الخارجية سيرغي لافروف إن موقف بلاده من الرئيس السوري بشار الأسد لم يتغير، في إشارة إلى دعم موسكو الأسد سياسيا وعسكريا، ورفضها المطالبات بإبعاده من السلطة خلال مرحلة انتقالية محتملة قد تسفر عنها مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وجاءت التصريحات الروسية بينما يستعد مجلس الأمن الدولي لمناقشة مشروع قرار وزعته كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، يدين استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون، ويدعو إلى محاسبة مرتكبي الهجوم الذي أسفر عن مئة قتيل وأربعمائة مصاب.

وكانت روسيا استخدمت من قبل مرارا حق النقض (الفيتو) لإسقاط مشاريع قرارات تدين النظام السوري أو تفرض عليه عقوبات بسبب حربه على المدنيين المستمرة منذ ست سنوات.

المصدر: وكالات