رسمياً.. تركيا تصدر مذكرة اعتقال لطيار تابع لنظام الأسد تحطمت طائرته على أراضيها الشهر الماضي


ذكرت وسائل إعلام تركية رسمية اليوم أن السلطات في البلاد اعتقلت رسمياً طياراً في سلاح الجو التابع لنظام الأسد تحطمت طائرته في تركيا الشهر الماضي بتهمة التجسس وانتهاك أمن الحدود.

وكان الطيار العامل في قوات نظام الأسد ويدعى محمد صوفان (56 عاماً) قد هبط بمظلته في الأراضي التركية قبل تحطم طائرته في الرابع من مارس/ آذار الماضي بولاية هطاي جنوب تركيا، المحاذية للحدود السورية.

وذكرت مصادر أمنية تركية، أن علاج صوفان اكتمل وقد غادر مستشفى هطاي الحكومي، حيث تم نقله إلى القصر العدلي في الولاية.

وأشارت المصادر إلى أن صوفان أدلى بإفادته أمام النائب العام التركي، خلال محاكمته بتهمة "خرق حدود الجمهورية التركية والتجسس".

وفي إفادته للجهات المختصة، قال صوفان إنه أقلع بطائرته من محافظة اللاذقية (غرب سوريا) لقصف مواقع في محافظة إدلب شمال البلاد، لكن طائرته أصيبت في تلك الأثناء وسقطت في الأراضي التركية.

الجدير بالذكر أن ناشطون سوريون طالبوا الحكومة التركية بمحاكمة الطيار، كونه أحد أدوات النظام لقصف المدنيين، بتهمة القتل العمد، ومحاسبته على الجرائم التي ارتكبها بحق السوريين طوال فترة خدمته في قوات نظام الأسد.

كما سلمت اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مذكرة لوزارة الخارجية التركية، طالبت فيها بمقاضاة الطيار.

كذلك رفع مجموعة من المحامين الأتراك، دعوة قضائية بحق الطيار "محمد صوفان" لاعتقاله ومحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد المدنيين، والحيلولة دون تسليمه إلى نظام الأسد.




المصدر