روسيا تدعو لاجتماع طارئ اليوم لمجموعة العمل الدولية حول سوريا


سمارت-رائد برهان

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، اليوم الجمعة، إنه روسيا دعت إلى اجتماع عاجل لمجموعة العمل الدولية حول سوريا، وذلك عقب الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية لمطار تنطلق منه عمليات النظام وروسيا الجوية في سوريا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قالت،في وقت سابق من اليوم، إنها قصفت مطار الشعيرات العسكري ( 31 كم جنوب شرق مدينة حمص)، الخاضع للنظام، وسط سوريا، بـ59 صاروخ "توماهوك"، رداً على هجومه الكيماوي في مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي البلاد، الذي راح ضحيته المئات.

وأوضح "دي مستورا" في بيان نقلته وكالة "أ.ف.ب"، أن لجنة وقف إطلاق النار في المجموعة ستجتمع في وقت لاحق اليوم، برئاسته، مشيراً إلى موافقة الولايات المتحدة، الرئيس المشترك للمجموعة.

وتشكلت المجموعة في 2012 من دول إقليمية وعالمية، ذات تأثير في الشأن السوري، برئاسة روسيا وأمريكا.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، إن الضربة الأمريكية وضعت واشنطن في "احتمال وشيك للاشتباك" مع الجيش الروسي، معتبراً أنها "تنتهك القانون الدولي والأعراف المعتمدة في الأمم المتحدة".

ورأى "ميدفيديف" أن أمريكا أثبتت أنها "ستحارب النظام بدلاً من الوفاء بتصريحاتها حول التعاون المشترك في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، كما اعتبر أن "الضربة الأمريكية تنتهك الأجراءات الداخلية في البلاد بعدم إبلاغ الكونغرس".

ورحبت العديد من الدول الإقليمية والعالمية، بالضربات الأمريكية على المطار، بينما دانتها إيران وروسيا، ودعت الأخيرة مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة، كما أعلنت إيقاف عملية التنسيق الجوي المشترك مع أمريكا في سوريا.

وتعبتر روسيا الداعم الرئيس لقوات النظام في معاركه ضد الفصائل العسكرية المعارضة له، كما تسانده سياسياً من خلال الدفاع عن ممارساته ورفض أي قرار دولي يفرض عقوبات عليه.