روسيا تدعو لجلسة "طارئة" في مجلس الأمن بعد الضربة الأمريكية في سوريا


سمارت-أمنة رياض

دعت روسيا، اليوم الجمعة، إلى عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي، عقب الضربة الأمريكية الصاروخية على مطار شعيرات العسكري الخاضع للنظام بريف حمص، وسط سوريا.

وأكدتوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، صباح اليوم، أنها قصفت مطار الشعيرات ( 31 كم جنوب شرق مدينة حمص) رداً على هجوم النظام الكيماوي في مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي البلاد.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب)، أن الضربة تشكل "تهديدا للأمن الدولي"، (..) وجاءت بعد اتهام أمريكا للنظام بتنفيذ الهجوم الكيماوي في مدينة خان شيخون، بحسب البيان.

ورحّبت العديد من الدول الإقليمية والعالمية، بالضربات الأمريكية على المطار، بينما دانت روسيا وإيران تلك الضربة.

من جانبه اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الضربة الأمريكية "عدوان ضار بالعلاقات الروسية الأمريكية، وتمثل انتهاك للقانون الدولي، وسيادة سوريا".

وتدعم روسيا قوات النظام عسكرياً في معاركها ضد الفصائل العسكرية في سوريا، من خلال الإسناد الجوي والخبراء والجنود، كما دعمت النظام سياسياً باستخدامها حق النقض (الفيتو) سبع مرات، ضد قرارات في مجلس الأمن الدولي، تدينه وتتخذ خطوات عقابية بحقه.

وكانت طائرات النظام الحربية قصفت خان شيخون، بغازات سامة، قبل يومين، ما أسفر عن مقتل 85 مدنيا، وإصابة المئات بحالات اختناق، معظمهم من النساء والأطفال، وسط تنديد واسع من المجتمع الدولي والهيئات المدنية والعسكرية والمحلية والسياسية السورية.