طائرات حربية تقصف أطراف خان شيخون بعد ساعات من الضربة الأمريكية


سمارت-أمنة رياض

قال الدفاع المدني وناشطون لـ"سمارت"، اليوم الجمعة، إن طائرات حربية يرجّح أنها لسلاح الجو الروسي، قصفت الأطراف الشمالية لمدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، بعد ساعات من الضربة الأمريكية على موقع للنظام.

وبحسب ما نقل مراسل "سمارت" عن عنصر بالدفاع المدني وناشطين، إن طائرات حربية شنت غارة بصاروخ ارتجاجي على الأطراف الشمالية، حوالي الساعة 6:30 بتوقيت غرينتش (9:30 بتوقيت دمشق)، حيث اقتصرت الأضرار على المادية.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، صباح اليوم، أنها قصفت مطار الشعيرات العسكري ( 31 كم جنوب شرق مدينة حمص) ، رداً على هجوم النظام الكيماوي في مدينة خان شيخون.

وكانت طائرات النظام الحربية قصفت خان شيخون، بغازات سامة، قبل يومين، ما أسفر عنمقتل 85 مدنيا وإصابة المئات بحالات اختناق، معظمهم من النساء والأطفال، وسط تنديد واسع من المجتمع الدولي والهيئات المدنية والعسكرية والمحلية والسياسية السورية.

ورحبت العديد من الدول الإقليمية والعالمية، بالضربات الأمريكية على المطار، بينما دانت إيران ورسيا تلك الضربة، ودعت الأخيرة مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة، كما أعلنت إيقاف عملية التنسيق الجوي المشترك مع أمريكا في سوريا.

وتدعم روسيا قوات النظام عسكرياً في معاركها ضد الفصائل العسكرية في سوريا، من خلال الإسناد الجوي والخبراء والجنود، كما دعمت النظام سياسياً باستخدامها حق النقض (الفيتو) سبع مرات، ضد قرارات في مجلس الأمن الدولي، تدينه وتتخذ خطوات عقابية بحقه.