الدفعة الرابعة من مهجري الوعر في طريقهم إلى جرابلس.. والنظام عاجز عن استيعاب العدد


بدأت ظهر اليوم السبت، خروج الدفعة الرابعة من مهجري حي الوعر بمدينة حمص باتجاه الشمال السوري، في ظل أوضاع إنسانية صعبة.

وأكد "مركز حمص الإعلامي" أن الدفعة الرابعة والتي من المقرر أن تخرج من حي الوعر اليوم، وجهتها مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي.

وأضاف المركز عبر صفحته على "فيسبوك" أنه تم تأجيل خروج النصف الثاني من دفعة اليوم باتجاه مدينة جرابلس إلى موعد يحدد لاحقاً خلال هذا الأسبوع، نظراً للعدد الكبير الذي من المفترض أن يخرج اليوم وعدم توفر الإمكانيات لدى النظام لتهجير هذا العدد الكبير في يوم واحد.

وأظهر مقطع فيديو، لجانب من اللحظات المؤثرة التي يعيشها الأهالي قبل تهجيرهم من ديارهم.

ووقعت المعارضة السورية، ونظام بشار الأسد، برعاية روسية، في 13 من مارس/ آذار الماضي، اتفاقاً حول حي الوعر، يقضي بخروج المقاتلين والمدنيين منه، لتصبح حمص المدينة خالية تماماً من أي تواجد لقوات المعارضة.

وينص الاتفاق على أن يخرج مقاتلو المعارضة وعائلات من الحي إلى 3 مناطق إما ريف حمص الشمالي، أو إدلب، أو مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي التي تسيطر عليها قوات "درع الفرات" التي تتكون من فصائل لـ الجيش السوري الحر.

يشار إلى أن نظام بشار الأسد تسبب في تهجير مئات آلاف السكان من منازلهم وأجبرهم على تركها عنوة مهدداً إياهم بالموت قصفها إذا لم يخلوا أحيائهم، كما حصل بشكل رئيسي في داريا والمعضمية والزبداني ومضايا بريف دمشق، والأحياء الشرقية لحلب، وأرياف حمص وحماه.




المصدر