بدء خروج الدفعة الرابعة من مهجري حي الوعر الحمصي إلى جرابلس


رشا دالاتي: المصدر

بدأت صباح اليوم السبت (8 نيسان/أبريل)، عملية إجلاء الدفعة الرابعة من مهجري حي الوعر الحمصي، باتجاه مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي، بموجب اتفاقٍ تمّ توقيعه مع قوات النظام، برعاية روسية.

وأفاد مركز حمص الإعلامي بأن دفعة جديدة من أهالي حي الوعر تجهزت للتهجير قسراً إلى جرابلس، وقد تجمعت الساعة 3:30 فجراً. وأشار ناشطون إلى أن عدد الذين تجهزوا للخروج اليوم بلغ قرابة 2500 شخص.

وأفادت قناة الإخبارية السورية التابعة للنظام، بخروج 8 حافلات من حي الوعر في حمص، تقل 381 شخصاً بينهم 110 من الثور، وذلك إلى مدينة جرابلس.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” التابعة للنظام، عن محافظ حمص، طلال البرازي، قوله إنه من المقرر خروج الدفعة الرابعة من مهجري حي الوعر اليوم، وتشمل أكثر من 400 من الثوار، والبعض من أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة، باتجاه الريف الشمالي الشرقي، متوقعاً “وجود عدة دفعات أخرى تخرج أسبوعيا حتى نهاية الشهر الحالي”.

ولفت محافظ حمص إلى أن “عملية خروج المسلحين والبعض من أفراد عائلاتهم إلى الريف الشمالي الشرقي تتم بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري وقوى الأمن الداخلي السورية والشرطة العسكرية الروسية”.

ويأتي ذلك تنفيذاً لاتفاق وقّع بين لجنة المفاوضات في حي الوعر ووفد قوات النظام برعاية روسية، ويقضي بخروج من يرغب من الحي باتجاه مناطق في ريف حمص الشمالي وريفي إدلب وحلب، وعودة الحي في نهاية المطاف إلى سيطرة قوات النظام، وكانت الدفعة الأولى خرجت من الحي في 18 آذار/مارس الفائت.





المصدر