خارجية روسيا: القدس الغربية عاصمة لإسرائيل

خارجية روسيا: القدس الغربية فقط عاصمة لإسرائيل

قبة الصخرة في باحة الاقصى في القدس
وزارة الخارجية الروسية تصدر بيانا تظهر موقفها المدينة المقدسة كحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أصدرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، بيانا مقتضبا حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي بينت فيه دور المدينة المقدسة، وقالت إن القدس الشرقية هي العاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة، بينما القدس الغربية فقط عاصمة لإسرائيل.

وأضافت وزارة الخارجية أن "موسكو تشعر بقلق عميق ازاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وانه لم يعقد بين فلسطين وإسرائيل مفاوضات سياسية منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، والحالة على أرض الواقع آخذة في التدهور".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين 8 ديسمبر 2016
اف ب/ارشيف

وتابعت "لقد أدى توقف عملية السلام في الشرق الأوسط إلى خلق ظروف للتحركات من جانب واحد تقوض إمكانية التوصل إلى حل مقبول دوليا للمشكلة الفلسطينية، يمكن بموجبه لدولتين -إسرائيل وفلسطين - أن تعيشا في سلام وأمن مع بعضهما البعض ومع جيرانها".

وأردفت قائلة "تؤكد موسكو مجددا تأييدها لحل الدولتين كخيار أمثل يفي بالمصالح الوطنية للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكلاهما له علاقات ودية مع روسيا، ومصالح جميع البلدان الأخرى في المنطقة والمجتمع الدولي ككل".

القدس: شرق غرب

وأكدت الوزارة في بيانها "نؤكد من جديد التزامنا بالمبادئ التي وافقت عليها الأمم المتحدة من أجل تسوية فلسطينية -إسرائيلية، تشمل وضع القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة. وفي الوقت نفسه، يجب أن نعلن أننا نرى في هذا السياق القدس الغربية عاصمة لإسرائيل".

واختتم البيان في الإشارة إلى انه "ينبغي تنسيق المعايير الملموسة لحل لجميع المسائل المتعلقة بمركز الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، في المحادثات المباشرة بين الأطراف المعنية. وباستخدام فرصها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، وهو أحد المشاركين في رعاية عملية السلام وعضو نشط في المجموعة الرباعية للوسطاء الدوليين في الشرق الأوسط، ستواصل روسيا تقديم المساعدة لتحقيق الاتفاقات الإسرائيلية الفلسطينية. وسوف نركز على ضمان حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة في القدس لجميع المؤمنين".