قوات النظام تشن حملة اعتقالات بهدف التجنيد الإجباري في أحياء بالعاصمة دمشق


سمارت-إيمان حسن

شنت قوات النظام، اليوم السبت، حملة دهم واعتقالات للشباب، بهدف إلحاقهم بالتجنيد الإجباري والاحتياطي، في عدة مناطق بالعاصمة دمشق، جنوبي سوريا، حسب مصادر محلية وناشطين.

وأفادت المصادر، أن قوات النظام الأمنية التابعة لفرع فلسطين، طوقت صباح اليوم حي الصناعة في المدينة، حيث تمكنت من اعتقال حافلتين كاملتين، دون ذكر أعداد محددة.

وأضاف الناشطون، أن قوات النظام أيضاً شنت حملة اعتقالات أخرى في مساكن حي برزة لذات الأسباب، متوقعين أن تطال الحملة مناطق أخرى في الأيام القادمة.

كذلك اعتقلت قوات النظام سبعة أشخاص لسوقهم إلى الخدمة الإجبارية، في محيط باب مصلى، حسب ناشطين.

وكانت مديرية التجنيد التابعة للنظام، أصدرت قراراً، يوم 26 آذار الماضي، بإيقاف تأجيل كافة طلاب التأهيل التربوي من غير حملة الإجازة التربوية، وإلغاء تأجيل كافة المكلفين المؤجلين سابقاً، من حملة الشهادات غير التخصصية.

وينص القرار على سوق حاملي الشهادات الجامعية نظام أربع سنوات، كصف ضباط مجندين، إذا كان الدبلوم لا يتناسب مع الإجازة الجامعية الأساسية، كما تشطب الشهادة غير التخصصية الحاصل عليها المكلف في دبلوم التأهيل التربوي، ليتم سوقه على أساس آخر شهادة جامعية حصل عليها.

وكانتقوات النظام اعتقلت عشرات الشبان، يوم 17 كانون الثاني 2017، من منطقة السليمانية في مدينة حلب، بهدف سوقهم إلى الخدمة الإلزامية.

وتعمد قوات النظام على شن، حملات مداهمة وتفتيش، بحثاً عن المتخلفين عن الخدمة الإجبارية والمطلوبين أمنياً في مدينة دمشق، وخاصة الأحياء التي كانت تشهد مظاهرات وحراك ثوري مناهض للنظام كحي الميدان، ولكن النظام يكثف هذه الحملات مع اقتراب السحب العام للتجنيد الإجباري، شهري أيار وتشرين الثاني من كل عام.