قنابل الروس الفوسفوريّة والعنقوديّة تخلّف مجزرةً في ريف إدلب


عبد الرزاق الصبيح: المصدر

شهدت قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي اليوم السبت، سلسلة غارات جويّة روسيّة استخدمت بمعظمها القنابل العنقودية والفوسفورية مخلفةً عدداً كبيراً من الضّحايا والجرحى المدنيين.

قرية أورم الجوز المجاورة لمدينة أريحا ودّعت اليوم 18 من أبنائها قتلوا في مجزرةٍ جديدةٍ ارتكبتها الطائرات الحربية الروسية التي استهدفت القرية بقنابل عنقودية، موقعةً هذا العدد من القتلى والجرحى، ومن بين القتلى امرأة وأربعة أطفال، إضافةً لسقوط أكثر من 20 جريحاً بعضهم بحالةٍ خطرة مما يرجّح لازدياد أعداد الضحايا.

واستهدفت إحدى الغارات الطريق الرئيس من جهة أريحا المؤدّي إلى القرية، فيما كانت الغارة الجويّة الثانية على حي عين أورم وفيه الشارع الرئيسي والمدخل لقرى وبلدات جبل الزاوية، والذي تتواجد فيه الكثير من المحلّات التجاريّة.

وشهد اليوم تحليقاً مكثّفاً لطيران الرّوس في ريف ادلب، وغارات جوية كثيرة في مناطق مختلفة من ريف ادلب، وقتلت الغارات امرأة في مدينة خان شيخون ورجلا في جسر الشغور وسقط العديد من الجرحى المدنيين في غارات جوية روسية مماثلة على تلك المناطق.

واستخدمت الطائرات الحربية الروسية القنابل الفوسفورية من النوع الحارق في قصف بلدة حيش وقرية معرة حرمة وفي قصفٍ على بلدتي إحسم وبسامس، وعلى قرية البليصة القريبة من مدينة أبو الظهور في الريف الشرقي لإدلب.

ويأتي تصعيد الروس في محافظة إدلب بعد يومين من استهداف مطار تابعٍ لنظام بشار الأسد بصواريخ بعيدة المدى، أطلقتها البارجات الأمريكية على مطار الشعيرات في حمص، على خلفية المجزرة المروعة في خان شيخون، بعد استهدافها بالقنابل السامة من قبل طيران النظام الحربي، وراح ضحيتها المئات بين قتيل ومصاب بالاختناق.

=============

1-فايز ثابت خربطلي

2-عبادة محمد زنكلو

3-سعود أحمد سعود

4-عبد الرحمن أحمد غزاوي

5-محمود علي سحلول

6-الطفلة فردوس حابو

7-ابراهيم أنيس خربطلي

8-محمد يوسف عفش

9-حسين سليم قرقناوي

10-الطفل محمد عبد القادر شاتي

11-يوسف احمد عارف قدي

12-مصطفى حسين الخضر /عين لاروز

13-علي مصطفى الخضر /عين لاروز

14- ابراهيم أحمد سعود

15- نور حابو زوجة ابراهيم سعود

16- أبو علي عندان من حلب .

17- شهيد مجهول الهوية في مشفى ادلب .

18- شهيد مجهول الهوية في مشفى ادلب .





المصدر