ألمانيا تستبعد الوصول لأي حل في سوريا بظل وجود "الأسد"


سمارت-أمنة رياض

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفان زايبرت، اليوم الاثنين، إن بلاده تستبعد التوصل إلى أي حل في سوريا بظل وجود رئيس النظام، بشار الأسد.

وأضاف "زايبرت"، إن المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، والحكومة الاتحادية أكدوا بأنه لا يمكن الوصول لحل سلمي تحت قيادة "الأسد" على المدى الطويل، "في ظل الجرائم التي يرتكبها بحق السوريين"، بحسب موقع "دويتشه فيله".

وتابع "ليس من المنطقي التوقع بأن تنتهي رئاسته غدا"، لافتا أن بلاده تعتزم فعل كل شيء من أجل بدء عملية الانتقال السياسي في سوريا.

وسبقت هذه التصريحات أخرى للولايات المتحدة الأمريكية، قالت فيها، إن "أولوياتها" تنحي "الأسد" والتخلص من الميليشيات الإيرانية التي تسانده، ومن تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، حيث جاء ذلك بعد الضربة الأمريكية لمطار عسكري خاضع للنظام في حمص، وسط سوريا، على خلفية هجومه الكيماوي على مدينة خان شيخون في إدلب، شمالي البلاد.

وكانت الخارجية الألمانية أعربت سابقا، عن "شكوكها" في فرص التوصل إلى تسوية "دائمة" بسوريا، على الرغم من سريان اتفاق وقف إطلاق النار.

وتوصلت كل من تركيا وروسيا والفصائل العسكرية، لاتفاق وقف إطلاق نار، دخل حيز التنفيذ الساعة 00:00 يوم 30 كانون الأول 2016، حيث لم يلتزم النظام وحلفاؤه به وخروقه منذ الساعات الأولى، واستمروا بذلك.