أوّل تعليقٍ لـ (بشار الأسد) على الهجوم الأمريكي: الردّ سيكون على أرضنا


معتصم الطويل: المصدر

في أول ردٍّ له على الهجمة الأمريكية على مطار الشعيرات في حمص فجر الجمعة، قال بشار الأسد إن الولايات المتحدة أرادت رفع معنويات “العصابات الإرهابية المدعومة من قبلها” مكتفياً باعتبار الهجوم كان فاشلاً، وأنّ الردّ سيكون بـ “سحق الإرهاب” في الداخل السوري.

جاء ذلك في اتصالٍ هاتفيّ بين بشار الأسد وحسن روحاني الرئيس الإيراني، أمس الأحد، عقب إصدار الأخير بياناً مشتركاً مع الرّوس، لوّح بالردّ على أي هجومٍ أمريكيٍّ آخر.

وقال بشار الأسد خلال الاتصال إنّ “الولايات المتحدة فشلت في تحقيق هدفها الذي أرادته عبر هذا العدوان”، في حين أعرب روحاني عن إدانته الشديدة للهجوم الأمريكي على الأراضي السورية باعتباره “يشكل انتهاكا صارخا للسيادة السورية وكل القوانين والمواثيق الدولية”.

“الردّ بسحق الإرهاب”

وفي الوقت الذي اكتفى فيه بشار الأسد بالإشارة إلى أن الهجوم كان فاشلاً، أوردت الصفحة الناطقة باسمه على “فيسبوك” أن القصف الأمريكي “ما هو إلا تصرّف أرعن غير مسؤول، ولا ينمّ إلا عن قصر نظر، وضيق أفق، وعمى سياسي وعسكري عن الواقع، وانجرار ساذج وراء حملة وهمية دعائية كاذبة محمومة غذّت عنجهية هذا النظام للقيام بهذه العربدة السياسية والعسكرية الرعناء”.

وعلى غرار ما قاله بشار الأسد، أكدت صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” أيضاً أن “هذا العدوان زاد من تصميم سورية على ضرب هؤلاء العملاء الإرهابيين، وعلى استمرار سحقهم”.

ومقابل وعيد “بشار الأسد” ونظامه بأنّ الردّ سيكون داخلياً -وهو ما جرى بعد الضربة بزيادة قصف المدنيين- لوّح داعميه الروسيّ والإيرانيّ بالقوة ضد أيّ “عدوان” ضد قوات النظام في سوريا. حيث أكدت غرفة العمليات المشتركة للقوات الروسية والإيرانية في سوريا، أن “العدوان الأميركي على سوريا تجاوز واعتداء على سيادة الشعب والدولة”، وأكدت في الوقت نفسه على استمرار دعمها لنظام بشار الأسد لإعادة سيطرته على الأراضي السورية.

“خطأ استراتيجيّ”

 من جانبه، قال مرشد الثورة في إيران علي خامنئي، إن الهجوم الأمريكي على سوريا يمثل خطأ استراتيجيا بالنسبة لواشنطن، متهماً إدارة واشنطن السابقة بدعم تنظيم “داعش”، وأكد خامنئي أن “مخاطر هذه العصابات ستعود في المستقبل على الأمريكيين”، وأشار إلى أن “أوروبا اليوم أيضا تدعم التكفيريين لذا فإنها متورطة في السياسة الخاطئة للولايات المتحدة”.

وفي تطرقه إلى الهجوم الصاروخي الأمريكي على مطار الشعيرات بسوريا، قال خامنئي “إن القتل والاعتداء والتجاوز ظواهر تصدر عن الأمريكيين، وقد قاموا بذلك في نقاط مختلفة من العالم من قبل”.





المصدر