منظمة: أنشأنا مدرسة تستوعب 750 طالب في مخيم شمال إدلب


سمارت-رائد برهان

قالت منظمة "بنفسج"، اليوم الاثنين، إنها بنت مدرسة تستوعب 750 طالباً في مخيم قرب مدينة سلقين (45 كم شمال مدينة إدلب)، شمالي سوريا، بدعم من منظمة "إنقاذ الطفولة" العالمية.

وأشار مدير المشاريع في "بنفسج"، فؤاد عيسى، بتصريح إلى "سمارت"، أن المدرسة كانت عبارة عن "خيمة صفيّة تالفة"، أُنشئت منذ أربع سنوات، حوّلتها إلى 15 غرفة صفيّة مبنية من الحجر والمواد الإسمنتية، خلال شهر آذار الفائت، بتكلفة 18 ألف دولار أمريكي.

وبيّن "عيسى" أن 38 مدرساً متطوعاً يعملون في المدرسة ويقدمون العلم للطلاب من مرحلة "الروضة" وحتى الصف التاسع، مضيفاً أنها مجهزة بكافة المستلزمات بما فيها الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية.

ولفت "عيسى" أن الطلاب يتلقون المنهاج التعليمي للنظام والمعدل من قبل الحكومة السورية المؤقتة، منوهاً إلى إقامة المنظمة دروس توعية للأهالي لحثهم على إرسال أطفالهم إلى المدرسة.

ويعاني الأطفال في مخيمات النزوح والمناطق التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، من ضعف الإمكانيات وقلة الدعم الإنساني، وخاصةً في مجال التعليم، إذ قالت منظمة "اليونيسيف"، منتصف العام الماضي، إن نحو 2.1 مليون طفل محرمون من التعليم.

وأعلنت الهيئات المدنية المسوؤلة عن العملية التعليمية في إدلب عن توقيف دوام المدارس عدة مرات، على خلفية تعرض مدنها وبلداتها، التي تسيطر الفصائل على جلّها، لتصعيد عسكري من قوات النظام وروسيا.