الدول السبع تنهي اجتماعها دون التوصل لاتفاق فرض عقوبات على النظام وروسيا


سمارت-أمنة رياض

قالت الخارجية الإيطالية، اليوم الثلاثاء، إن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الذين اجتمعوا في إقليم توسكانا الإيطالي لم يتفقوا على فرض عقوبات جديدة على مسؤولين في النظام أو روسيا.

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي، انجيلينو الفانو، في مؤتمر صحفي عقده نهاية الاجتماع، أنه "لا توافق في الوقت الحالي على عقوبات جديدة، باعتبارها أداة فعالة"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب).

وأشار "الفانو"، أن مجموعة الدول السبع أكدت دعمها للعقوبات المفروضة الآن، لافتا لوجود "حساسيات مختلفة بين الدول".

وقالت الخارجية الايطالية، أمس الاثنين، أن جدول أعمال الاجتماع سيناقش الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، والقصف الأمريكي على مطار عسكري للنظام رداً على ذلك، بعد أن كان يعقد لبحث القضايا الدولية ومكافحة "الإرهاب".

وتضم مجموعة الدول السبع كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، ايطاليا، ألمانيا، اليابان، كندا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أكدت، يوم الجمعة الفائت، قصفها لمطار الشعيرات العسكري ( 31 كم جنوب شرق مدينة حمص)، الخاضع للنظام، رداً على هجومه الكيماوي في مدينة خان شيخون، والذي راح ضحيته المئات.

وأبدت دول المجموعة تأييدها للضربة الأمريكية، حيث طالبت بعضها روسيا بإيقاف دعمها للنظام السوري، مؤكدة على ضرورة رحيل رئيسه، بشار الأسد.

وأعلن وزير الخزانة الأمريكية، ستيف منوتشين، قبل أيام، نيته فرض عقوبات اقتصادية إضافية على النظام في "وقت قريب"، ضمن إطار الرد الأمريكي على استهداف النظام بالكيماوي لمدينة خان شيخون.