مسؤول عسكري روسي: روسيا سترد بشكل فوري في حال استهداف مواقعها العسكرية في سوريا


سمارت-إيمان حسن

قال نائب رئيس مجلس الدوما لشؤون الدفاع الروسية، يوري شفيتكين، اليوم الثلاثاء، إن بلاده سترد بشكل فوري على أي استهداف لمواقعها العسكرية في سوريا.

وأضاف، "شفيتكين"، أنه من المستبعد أن ترد روسيا بشكل مباشر على الضربات المحتملة مستقبلاً على قوات النظام السوري، معتبراً أن قوات النظام باستطاعتها "الرد بمفردها"، حسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وأردف "شفيتكين"، أنه في حال تهديد منشآتهم العسكرية على الأراضي السورية، سيكون هناك "أفعال واقعية" وعلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إدراك ذلك.

وكان الكرملين، نفى أمس، صحة البيان المنسوب إلى روسيا، الذي يقول أنها وإيران ستتصديان لأي هجمة أمريكية مستقبلية على سوريا.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف " أنَّ الهجوم الصاروخي الأمريكي يعبر عن "عدم رغبة أمريكا في التعاون، وعدم إيلاء أهمية لمصالح وقلق الأطراف الأخرى".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية )البنتاغون) ، يوم الجمعة الماضي، أنها قصفت مطار الشعيرات العسكري ( 31 كم جنوب شرق مدينة حمص)، الخاضع للنظام، رداً على هجومه الكيماوي في مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي البلاد، الذي راح ضحيته المئات القتلى والمصابين بحالات الاختناق.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أمس الاثنين، أنَّ القصف الصاروخي الذي استهدف مطار الشعيرات العسكري شرقي مدينة حمص، دمّر 20 بالمئة من القدرات الجوية للنظام السوري.