الكرميلن يصف الدعوات لتخلي روسيا عن النظام "بالأمر السخيف"


سمارت-محمود الدرويش

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إن الدعوات لروسيا بالتخلي عن رأس النظام السوري بشار الأسد يعني السماح "للإرهابيين بالتقدم"، واصفا تلك الدعوات "بالأمر السخيف".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في حديث للصحفيين، أن "موقف بلاده يعطي الأهمية أولا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وثانيا لإيجاد تسوية سياسية في سوريا، وأن الابتعاد عن الأمرين هو موقف قصير النظر"، على حد وصفه.

وتتزامن تصريحات "بيسكوف" مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لروسيا، ولقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف، لبحث الملف السوري والضربات الأمريكية الأخيرة على مطار الشعيرات في حمص.

وكانت زيارة "تيلرسون" إلى موسكو بعد يوم من اجتماع الدول الصناعية السبع ودول عربية في إيطاليا، لبحث فرض مزيد من العقوبات على النظام وروسيا، دون التوصل لاتفاق.

وتأتي تصريحات "بيسكوف" قبل ساعات من تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بريطاني فرنسي أمريكي يدعو لفتح تحقيق دولي بشأن هجوم النظام الكيماوي على مدينة خان شيخون في إدلب.

وارتفعت حدة التصريحات بين الدول الغربية وروسيا، عقب هجوم النظام الكيماوي على مدينة خان شيخون الذي راح ضحيته العشرات من المدنيين جلهم أطفال ونساء، حيث اتهمت الدول الغربية النظام السوري بشن الهجمات بينما اتهمت روسيا "المعارضة" بتخزين "مواد سامة" في المكان المستهدف.