"بوتين": العلاقات مع أمريكا تدهورت منذ تنصيب ترامب


قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء، إن مستوى الثقة بين واشنطن وموسكو تدهور منذ أن تولى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" منصبه.

ورداً على سؤال عن العلاقات منذ تنصيب "ترامب"، قال "بوتين" وفقاً لنسخة من المقابلة نشرها الكرملين: "يمكن القول إن مستوى الثقة على مستوى العمل، خاصة المستوى العسكري لم يتحسن بل تدهور".

ورداً على سؤال عن الهجوم الكيمياوي الذي شنتها قوات النظام في خان شيخون بريف إدلب، أدعى "بوتين" أن نظام الأسد تخلص من مخزونه من الأسلحة الكيماوية.

وأضاف أنه يرى أن هناك تفسيرين للواقعة في محافظة إدلب، وهما إما أن ضربات جوية لقوات نظام الأسد أصابت مستودعاً للأسلحة الكيماوية تابعاً للمعارضة، ما أدى لانبعاث غاز سام، أو أن الحادثة مختلقة لـ"تشويه صورة" النظام.

وتوقع الرئيس الروسي، أمس الثلاثاء ضربة عسكرية أمريكية جديدة لنظام الأسد، زاعماً أن واشنطن تدبر لاختلاق هجمات بالغاز وإلصاق التهمة بنظام بشار الأسد.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي "سيردجو ماتاريلا"، وقال فيه: "لدينا معلومات بأنه يجري التجهيز لاستفزاز مشابه (ضربة أمريكية جديدة) في أجزاء أخرى من سوريا بما في ذلك ضواحي دمشق الجنوبية، حيث يخططون مرة أخرى لزرع بعض المواد واتهام السلطات السورية باستخدام (أسلحة كيماوية)". على حد قوله.

وأضاف "بوتين"، أن "روسيا ستتقبل الانتقادات الغربية لدورها في سوريا، لكنه يأمل في تخفيف المواقف في نهاية المطاف".




المصدر