"بوتين" لن يسمح بعودة "المتشددين" المقاتلين بسوريا لروسيا.. وسيمنع "الثورات الملونة" من الاندلاع


قرر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" منع المتورطين في نزاعات خارج البلاد من العودة إلى روسيا، وأكد على ضرورة درء خطر الثورات الملونة في روسيا وبلدان الاتحاد السوفيتي السابق.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" فقد اعتبر الرئيس "بوتين" في مقابلة مع شبكة "مير" التلفزيونية التي نشرت شذرات منها على موقعها الإلكتروني اليوم، أنه يجب على السلطات الروسية بذل كل جهد ممكن للحد من عودة المسلحين المشاركين في نزاعات خارجية إلى البلاد.

وذكر "بوتين" أن عدد المقاتلين الأجانب في سوريا يقدر بـ20 ألف، نحو 9 آلاف منهم من روسيا.

وأشار إلى أن أولئك المقاتلين يشكلون تهديداً حقيقياً وكبيراً على أمن بلاده، وأن الأنشطة العسكرية الروسية في سوريا تهدف إلى منع عودتهم بالقدر الممكن.

وقال "بوتين": إن "قواتنا تقاتل الإرهابيين الدوليين خارج أراضي روسيا، حتى لا يتمكن أحد منهم من العودة إلى بلادنا . أما إذا حدث ذلك أحياناً، فإنه يثبت مرة أخرى بأن خيارنا صحيح. وعلينا أن نفعل ما بوسعنا للحد من عودة هؤلاء ما أمكن".

ومن جهة ثانية، أعلن الرئيس الروسي أن سلطات بلاده ستمنع وقوع "ثورات ملونة"، سواء في روسيا أو في دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال أيضاً: نحن نعلم أن هناك نظريات مختلفة تنفذ في بلدان عديدة من العالم، وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل كبير فيها. بالطبع، لن نسمح بوقوع شيء مماثل، لا سيما في روسيا، وسندعم شركاءنا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بمختلف الوسائل في هذا السبيل.

ويطلق مصطلح "الثورات الملونة" مجازياً، على تحركات احتجاجية وحالات عصيان مدني ظهرت في دول عدة، وخاصة ضد الدول الشيوعية السابقة، ويستخدم المشاركون فيها أوشحة ذات ألوان محددة وزاهية كرمز لهم لأنها ثورات تدعو للمقاومة السلمية بعيداً عن العنف.




المصدر