"ترامب": بشار الأسد "جزار" وحان الوقت لإنهاء ما يحصل في سوريا


سمارت-أمنة رياض

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء اليوم الأربعاء، رئيس النظام، بشار الأسد، بـ"الجزار" وذلك بعد ساعات منوصفه بـ"الحيوان"، كما قال إن الوقت حان لإنهاء ما يحصل في سوريا.

وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، "حان الوقت لإنهاء (الحرب) الوحشية، وهزيمة الإرهابيين، وعودة اللاجئين لديارهم".

وشكر "ترامب" حلف شمالي الأطلسي لدعمه قرار قصف مطار الشعيرات العسكري الخاضع للنظام في ريف حمص، شمالي سوريا، ردا على هجومه الكيماوي على مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالها.

وكانت قوات النظام السوري شنت هجوما كيماوياً بالطائرات الحربية على مدينة خان شيخون راح ضحيته مئات المدنيين، حيث لقى الهجوم ردود أفعال مختلفة من جانب الدول الغربية التي طالبت بتحرك مجلس الأمن، في حين ردت أمريكا بقصف صاروخيعلى مطار الشعيرات، والذي قالت إن الطائرات أقلعت منه.

وقال"ترامب"، إنه "من الممكن" أن تكون روسيا علمت مسبقا بالهجوم الكيمياوي، مضيفا سيكون "أمرا رائعا" اذا تفاهمت الولايات المتحدة والحلف الاطلسي وروسيا.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء، أن نظام "الأسد" هو منخطط للهجوم الكيماوي ونفذه، بينما لا توجد دلائل على تورط روسيا بهذا الهجوم.