"ترامب": بشار الأسد "حيوان" وسنستهدف مواقع قواته مجدداً


سمارت-سعيد غزّول

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، رأس النظام في سوريا بشار الأسد بـ "الحيوان"، متوعداً باستهدافه مواقع قواته مجدداً، وذلك على خلفية ارتكاب النظام مجزرة "الكيماوي" في مدينة خان شيخون بريف إدلب، قبل أيام.

وقال "ترامب" خلال لقاء تلفزيوني مع "شبكة فوكس نيوز" الأميركية، والتي ستُبث في وقتٍ لاحق اليوم، إنه "عندما تلقي غازاً أو قنابل، أو براميل متفجرة، تلك البراميل الكبيرة المعبأة بالديناميت وسط مجموعة من الناس، ثم تجد الأطفال بدون أذرع أو أرجل أو أوجه، فهذا حيوان".

وأضاف ترامب، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، يدعم شخصاً "شريراً"، في إشارة إلى "الأسد"، معتبراً أن ذلك سيء جداً لروسيا، وللبشرية، وللعالم أجمع، على حدِّ وصفه.

ولفت "ترامب"، إلى أنه اتصل بوزير دفاعه الجنرال "جيمس ماتيس" فور مشاهدته صور الأطفال القتلى بين أيدي ذويهم، ومنهم كانوا يصارعون للبقاء أحياء، وسأله ما يمكن فعله، فعرض عليه عدة خيارات، مؤكداً في الوقت عينه، أن التدخل الأميركي في سوريا، سيكون عبر ضربات جوية جديدة تستهدف مواقع قوات النظام.

وتأتي تصريحات "ترامب"، بعد ساعات على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تليرسون" قبل توجهه إلى العاصمة الروسية موسكو، قال فيها، إنه من الواضح "أن حكم عائلة الأسد في سوريا يقترب من النهاية"، متمنياً على الحكومة الروسية، بأن تعلم أن "الأسد" الذي انحازت إليه، شريك غير جدير بالثقة، وفقاً لتعبيره.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء، أن نظام "الأسد" هو من خطط لـ "الهجوم الكيماوي" على مدينة خان شيخون ونفذه، بينما لا توجد دلائل على تورط روسيا بهذا الهجوم، مضيفةً، أن القصف الأمريكي على مطار الشعيرات العسكري بريف حمص، كان بهدف "ردع الأسد" عن استخدام الكيماوي ولحماية أمن بلاده القومي.

وشهدت الأيام القليلة الفائتة، تصعيداً لافتاً في موقف الإدارة الأمريكية الجديدة، تجاه "نظام الأسد"، وذلك على خلفية استهداف الطائرات الحربية للأخير غارات بصواريخ تحمل مواداً كيماوية رُجح أنها "غاز السارين"، على مدينة خان شيخون بريف إدلب، أسفرت عن وقوع مئات الضحايا في صفوف المدنيين، ما دفع الولايات المتحدة إلىاستهدافها بصواريخ "توماهوك"، مطار "الشعيرات" العسكريالخاضع لسيطرة النظام شرق حمص، رداً على ذلك.