روسيا تطالب بإدانة الضربات الأمريكية على النظام والتحقيق فيها


سمارت-رائد برهان

طالب مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الأربعاء، بإدانة الضربات الأمريكية التي استهدفت مطاراً للنظام، وسط سوريا، والتحقيق فيها، وذلك في بيان تبناه المجلس بالإجماع.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قالت، يوم الجمعة الفائت، إنها أطلقت عشرات صواريخ "توماهوك" على مطار العشيرات وسط سوريا، والذي أقلعت منه طائرات قصفت مدينة خان شيخون في إدلب، بالغازات السامة، ما تسبب بمقتل وإصابة المئات.

ودعا المجلس في بيانه، البرلمانات في الدول الأخرى إلى إدانة الضربات الأمريكية، التي وصفها، بـ"التصرف غير القانوني تجاه دولة ذات سيادة"، في إشارة إلى حكومة النظام، بحسب قناة "روسيا اليوم".

ورأى المجلس، أن ما أسماها "الأعمال العدوانية" الأمريكية، "لا يجب أن تبقى دون تقييم من المجتمع الدولي كما حدث في غزو العراق عام 2003"، معتبراً أن الضربة الأمريكية، "تنسف العملية السياسية في سوريا وتقوض جهود محاربة الإرهاب".

و عقب الضربة، شهدت العلاقات بين روسيا، الداعم الرئيسي للنظام، والولايات المتحدة الأمريكية، توتراً كبيراً، بعد تقارب واضح بين البلدين، منذ استلام "دونالد ترامب" مقاليد الحكم في البيت الأبيض، مطلع العام الحالي.

وطالب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، نظيره الأميركي، ريكس تليرسون، اليوم الأربعاء، بـ"عدم تكرار" الضربات الأمريكية على النظام السوري، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الروسية، موسكو.

ولاقت الضربة الأمريكية ترحيباً واسعاً من دول عربية وغربية الأمر، الذي دفع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى تشبيهها بـ"الدمى المتحركة"، مصرّاً على عدم اتهام النظام بالهجوم الكيمياوي على خان شيخون.

ورغم التنديد الروسي الشديد بالضربة الأمريكية، إلا أن واشنطن أعلنت استعدادها لشن مزيد من الضرباتعلى النظام في حال استمر في استخدام السلاح الكيمياوي والبراميل المتفجرة ضد المدنيين.