"فيديو": تبادل أسرى بين النظام و"جيش الفتح" في إدلب


سمارت-هبة دباس

تحديث بتاريخ 2017/04/12 09:30:18بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

أجرت غرفة عمليات "جيش الفتح" وقوات النظام، ليلة الثلاثاء-الأربعاء، عملية تبادل أسرى في محافظة إدلب، شمالي سوريا، حسب ما صرح مصدر عسكري لـ"سمارت".

وقال قائد "القوة الأمنية" لـ"جيش الفتح"، أبو الحارث شنتوت، في حديث مع "سمارت"، إن العملية تمت بعد منتصف الليل، بإشراف "لجنة التفاوض" و"القوة الأمنية"، وشملت الإفراج عن خمسة أطفال و11 امرأة، إضافة إلى تسليم ثمان جثث من الأسرى لدى "جيش الفتح"، فيما أفرج النظام بالمقابل عن 19 أسيراً وسلم جثة واحدة فقط.

وأوضح "شنتوت" أن العملية لم تندرج ضمن أي اتفاق سابق، لافتاً أن عمل فريق الهلال الأحمر اقتصر على نقل الأسرى بين الطرفين عند "نقطة الصفر" في محيط البلدتين المحاصرتين.

من جانبه، قال صحفي متعاون مع "سمارت" أن الهلال الأحمر السوري نقل أسرى النظام إلى مدينة حلب، فيما نقل أسرى "جيش الفتح" إلى مدينة إدلب، لافتاً لوجود آثار تعذيب وجوع على الأسرى المفرج عنهم من سجون النظام.

وسبق أن خرج من البلدات الأربع المحاصرة (الفوعة، كفريا، الزبداني، مضايا) عدد من الجرحى والمصابين، ضمن الاتفاق المبرم بين "جيش الفتح" والمفاوض الإيراني، كما سبق أن أجريت عمليات تبادل أسرى برعاية الهلال الأحمر.

وكانت "هيئة تحرير الشام" و"أحرار الشام" توصلتا، يوم 28 آذار الفائت، إلى اتفاق لم تعلن عنه مع المفاوض الإيراني، يقضي بإخلاء قريتي الفوعة وكفريا بإدلب، ذات الغالبية الموالية للنظام بالكامل، مقابل إخراج كل من في مدينة الزبداني والراغبين بالخروج من مضايا، فيما أكد قيادي في "حركة أحرار الشام الإسلامية" في بلدة مضايا، لـ"سمارت" أن تنفيذ اتفاق"المدن الأربع" سيبدأ، اليوم الأربعاء.