منظمات إغاثية في إدلب تجهز لاستقبال مهجري مدينتي مضايا والزبداني


سمارت-هبة دباس

قالت منظمة "سوريا للإغاثة والتنمية"، اليوم الأربعاء، إنهم ومنظمات أخرى في محافظة إدلب، شمالي سوريا، يستعدون لاستقبال المهجرين القادمين من مدينتي مضايا والزبداني بريف دمشق.

وأضاف المنسق في المنظمة، عبيدة دندوش، في حديث مع مراسل "سمارت"، إن أربع منظومات إسعاف تابعة لمنظمات عدة، ستستقبل الجرحى والمرضى لدى وصولهم إلى محافظة إدلب، دون أن يحدد نقطة الوصول.

ولفت "دندوش" أنهم سينقلون المهجرين إلى مراكز إيواء مؤقتة موزعة في مدينة إدلب وبلدتي معارة الإخوان ومعرة مصرين، ليوزعوا لاحقاً على قرى وبلدات المحافظة.

بدوره، قال الإعلامي في منظمة "بنفسج"، نور العوض، لمراسل "سمارت"، إنهم لم يشاركوا بانشاء مراكز إيواء ومخيمات للمهجرين، واقتصرت استجابتهم على تجهيز سللٍ غذائية لهم.

وكانت حافلاتدخلت، صباح اليوم، إلى مدينة مضايا (45 كم شمال غرب مدينة دمشق، وأخرى إلى بلدتي كفريا والفوعة (10 كم شمال شرق مدينة إدلب)، تمهيداً لبدء عملية إجلاء سكانها المحاصرين، وذلك ضمن الاتفاق المبرمبين كتائب إسلامية وإيران.

وسبق أن استقلبت منظمات إغاثيةوهيئات مدنية في محافظة إدلب مهجرين من مناطق عدة في ريف دمشق، وجهزت لهم مخيمات ومراكز إيواء، كما وزعت مساعدات مالية وأخرى عينية، على الرغم من إعلان هيئات مدنيّة، أواخر العام الفائت، عدم قدرة المدينةعلى استقبال المدينة لمهجرين جدد.