بدء المرحلة الرابعة من “غضب الفرات” في ريف الرقة


ذكر ناشطون أن تنظيم الدولة “داعش” فجّر صباح اليوم الخميس مفخّخة في ريف الرقّة الغربي، وذكرت وكالة “أعماق” المقربة من التنظيم في أخبارها أن 18 شخصًا من مسلحي “بي كا كا” قُتلوا وأُصيبوا جراء هجوم انتحاري على قرية “أحمد الخلف” غربي مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي.

جاء ذلك تزامنًا مع إعلان “قوات سوريا الديمقراطية” قسد، عن بدء المرحلة الرابعة من معركة “غضب الفرات” الساعية للسيطرة على محافظة الرقة وطرد التنظيم منها.

وقال تنظيم “قسد” في بيانٍ نشره صباح اليوم على موقعه الرسمي: “نعلن عن بدء المرحلة الرابعة لتطهير ما تبقى من الريف الشمالي ووادي جلاب من داعش، وإزالة آخر العقبات أمامنا ، للتمهيد لعملية تحرير مدينة الرقة وإتمام الطوق والحِصار وتطويق الخِناق على عناصر التنظيم”.

وقوات سوريا الديموقراطية هي تحالف عربي كردي تشكّل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري ومعظم قياداتها، وتقاتل منذ فترة طويلة على محور ريف الرقة صد التنظيم، وتتلقّى دعمًا جويًا كثيفًا من طائرات التحالف الدولي التي تساندها في جميع معاركها جوياً إلى جانب عدد كبير من الضبّاط والخبراء العسكريين الأمريكيين.

وكان التنظيم قد فجّر مفخّخة ليل أمس الأربعاء قرب نقطة تجمّع لعناصر قسد وذلك في مزرعة القادسية شرقي الرقة، الأمر الذي استدعى تدخّل المروحيات الأمريكية لقصف مواقع التنظيم.

وتحاول قسد منذ أسابيع السيطرة على مدينة الطبقة الاستراتيجية في ريف الرقة الغربي، وسد الفرات داخلها.



صدى الشام