تعليق طريف من تيلرسون على وصف ترامب للأسد بـ الحيوان.. ويؤكد ضرورة رحيله بطريقة منظمة


قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن رئيس النظام في سوريا بشار الأسد هو من جلب لنفسه وصف الحيوان الذي أطلقه عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب ممارساته مع السوريين، مشيراً أنه من الضروري أن يرحل الأسد "بطريقة منظمة".

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بالعاصمة الروسية موسكو، أمس الأربعاء.

وأضاف تيلرسون أن بلاده واثقة من تورط نظام الأسد بالهجوم الكيميائي على "خان شيخون"، مشدداً على أن المجتمع الدولي لن يقبل بوجود الأسد أو أي من عائلته في حكم سوريا.

كما قال الوزير الأمريكي إن الثقة بين بلاده وموسكو تشهد تدنياً كبيراً، وأنه من مصلحة البلدين تحسين علاقاتهما، فيما قال نظيره الروسي إنه "ما من خلافات لا يمكن تجاوزها مع واشنطن".

وتعليقاً على تصريحات تيلرسون بشأن سوريا، قال لافروف إن "تنحية طاغية أو ديكتاتور قد لا يقود بالضرورة إلى نتائج إيجابية"، مذكراً بما جرى في العراق وليبيا وغيرهما.

وقال الرجلان إنهما تباحثا الأزمة الأوكرانية، حيث أكدا على ضرورة الحفاظ على مخرجات اتفاق "مينسك 2"، إلا أن مبحثاتهما لم تتطرق للعقوبات الأمريكية على موسكو بسبب الأزمة.

كما تباحث الجانبان حول الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، حيث طالب تيلرسون الجانب الروسي بالضغط على كوريا الشمالية.

وأشار الوزير الروسي إلى أن بلاده تسعى للبحث عن تعاون مع واشنطن في مختلف الملفات على الساحة الدولية.

وقال إنه بحث مع نظيره الأمريكي سبل دفع القضية الفلسطينية للأمام، وكرر دعوته الجانب الأمريكي للحضور في مؤتمر تستضيفه موسكو بشأن السلام في أفغانستان.

وأمس الثلاثاء، وصل العاصمة الروسية وزير الخارجية الأمريكي، وسط خلافات متصاعدة بين واشنطن وموسكو بعد هجوم صاروخي شنته الولايات المتحدة فجر 7 أبريل/نيسان الجاري على قاعدة جوية سورية ردًا على هجوم للنظام في 4 أبريل الجاري بأسلحة كيميائية على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب(شمال) ما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 100 شخص وإصابة نحو 500 بينهم نساء وأطفال.




المصدر