جمعية توزع قسائم زراعية على فلاحين في منطقة الدرباسية شمال الحسكة


سمارت-محمود الدرويش

أعلنت جمعية "الدرباسية الخيرية"، اليوم الخميس، توزيع قسائم زراعية على فلاخين من 40 قرية في منطقة الدرباسية (75 كم شمال الحسكة)، شمالي شرقي سوريا، لمساعدة الفلاحين على زراعة أرضهم بالحبوب.

وأوضح مدير المشاريع في الجمعية، محمد عبد الله شيخ محمد، لمراسل "سمارت"، أن الجمعية وزعت قسائم زراعية قيمة الواحدة منها 40 ألف ليرة سورية، على 283 مزارعاً من 40 قرية، في المرحلة الثانية من مشروع الجمعية لمساعدة الفلاحين.

وأضاف "شيخ محمد"، أن المستفيدين من القسائم يجب أن تكون ملكيتهم للأراضي لا تتعدى الثماني هكتارات، ولا يملك آلية زراعية، كما يجب أن تكون الزراعة مصدر دخل رئيسي لافتاً أن المشروع تدعمه منظمات "عالمية"، دون أن يذكرها.

وأشار "شيخ محمد"، أن الجمعية وزعت في شهر تشرين الثاني من العام الفائت، قسائم لـ300 مزارع قيمة الواحدة مئة ألف، في حين سيكون هناك مرحلة ثالثة في شهر حزيران القادم.

وكانت جمعية "كركي لكي الخيرية" نفذت، يوم 8 كانون الأول من العام الفائت، مشروع "التسميد الطبيعي" لمساعدة المزارعين في ريف بلدة معبدة بالحسكة.

وتراجعت الزراعةفي محافظة الحسكة وريفها في الأعوام السابقة، نتيجة للارتفاع الكبير بمستلزمات الزراعة، ما زاد من أعباء الفلاحين، كما تراجع إنتاج الخضار المحليةبعد الجفاف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وشح مياه الري الناجم عن انقطاع التيار الكهربائي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخضروات.