"قسد" تطلق المرحلة الرابعة من "غضب الفرات" لإحكام حصار الرقة


سمارت-رائد برهان

قالت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الخميس، إنها بدأت المرحلة الرابعة من حملة "غضب الفرات"، بهدف إحكام حصارها لمدينة الرقة (550 كم شمال شرق دمشق)، شمالي سوريا، بدعم من التحالف الدولي.

وأضافت "قسد" في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن المرحلة تهدف إلى إحكام السيطرة على ما تبقى من ريف الرقة الشمالي، وانتزاع وادي جلاب، من أجل التمهيد لإتمام الحصار على المدينة، أبرز معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وأوضحت "قسد"، أن هذه المرحلة تضم كافة "الفصائل" المنضوية تحت قيادتها، وأن التحالف سيقدم التغطية الجوية والاستشارات الفعلية على الأرض، مشيرةً أن المعركة ستنطلق من محورين، غربي وشرقي.

وأطلقت "قسد" ثلاثة مراحل من الحملة، كان أولها في تشرين الثاني الماضي، تقدمت خلالها في ريف الرقة الشمالي، لتطلق المرحلتين الثانيةوالثالثةفي كانون الأول وشباط الماضيين، بهدف عزل مدينة الرقة عن محيطها.

وسيطرت "قسد" خلال حملتها على مساحات واسعة من المحافظة، كان أبرزها مطار الطبقة العسكريوإطباق الحصار على مدينة الطبقة ( 55 كم غربي الرقة)، ثاني أكبر المدن التي يسيطر عليها التنظيم في المنطقة.

وتسببت الحملة منذ انطلاقها بمقتل وجرح المئات من المدنيين نتيجة القصف الجوي للتحالف والمدفعي لـ"قسد"، علاوةً على موجة نزوح كبيرة من مدن وبلدات وقرى المحافظة، قدرتها الأمم المتحدة بأكثر من 40 ألف نازح.