قيادي: "قسد" ستسلم قرى شمال حلب لـ"الحر" بموجب اتفاق ترعاه أمريكا


سمارت-أمنة رياض

قال قيادي عسكري في الجيش السوري الحر لـ"سمارت"، اليوم الخميس، إن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ستسلم "لواء المعتصم" التابع لـ"الحر"، 12 قرية بريف حلب الشمالي، شمالي سوريا، ضمن اتفاق ترعاه أمريكا.

وأضاف القيادي في "الجبهة الشامية"، باسل عدنان، أن القرى سيدخلها "لواء المعتصم" فقط، وستكون تحت إدارته، لافتا أن التنفيذ سيحتاج لأيام بسبب الإجراءات التي سيقوم بها الطرفين، كما أشار أن "قسد" قبلت تسليم القرى "نتيجة الضغوط الخارجة الممارسة عليها".

وأوضح القيادي أن المناطق التي يشملها الاتفاق هي (تل رفعت، منغ، عين دقنة، مريمين، شيخ عيسى، مرعناز، كفرناصح، دير جمال، المالكية، شواغرة، حربل، كفركمين)، في حين حاولت "سمارت" التواصل مع "قسد" و"لواء المعتصم"، دون وجود أي تجاوب حتى الآن.

وكانت "قسد" التي تقودها "وحدات حماية الشعب الكردية"، سيطرت بدعم روسي على هذه البلدات والقرى، مطلع العام الماضي، بعد اشتباكات مع الجيش الحر، ما تسبب بنزوح أعداد كبيرة من سكانها إلى المناطق المجاورة.

وكانت القوى المدنية والثورية والفصائل العسكرية في هذه البلدات والقرىفوضت "لواء المعتصم" ممثلاً بقائده العسكري، "أبو العباس"، لإدارة ملف هذه المناطق سياسياً وعسكرياً، مؤكدين التزامهم بـ"مخرجات الحل النهائي".

​وتدعم الولايات المتحدة "قسد" و"لواء المعتصم" وفصائل أخرى من الجيش الحر، في معاركهم ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، شمالي وشرقي سوريا.