مصادر: تنظيم "الدولة" يأمر بإخلاء حي في الرقة مع اقتراب "قسد"


سمارت-رائد برهان

قالت مصادر محلية لمراسل "سمارت"، اليوم الخميس، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" أمر السكان بإخلاء حي المشلب في مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، مع تقدم "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في محيط المدينة.

وأضافت المصادر، أن التنظيم أعطى ساكني الحي، المقدر عددهم بأقل من ألف شخص، مهلة عشرة أيام لإخلائه، بالتزامن مع تزايد وجود عناصره وآلياته داخل الحي، بهدف تحصينه.

وأوضحت المصادر، أن التنظيم زاد من وتيرة أعمال حفر الأنفاق وقطع الطرقات في حي المشلب وحي الأكراد، الذين أشارت المصادر أنهما خطا الدفاع الأولين عن المدينة إلى جانب سوق الغنم، في الجهتين الشمالية والشرقية.

وكانت مصادر أخرى أفادت لـ"سمارت"، منتصف آذار الماضي، بأن التنظيم أمر بإخلاء حي الأكراد في المدينة، بهدف تحصينه واتخاذه خطاً دفاعياً أولاً عنها.

بالتزامن مع ذلك، أطلقت "قسد" في وقت سابق اليوم، المرحلة الرابعة من حملة "غضب الفرات"، التي قالت إنها تهدف لإحكام سيطرتها على ريف الرقة الشمالي ووادي جلاب، من أجل إطباق الحصار على مدينة الرقة، أبرز معاقل التنظيم في سوريا.

وتسببت المعارك والقصف في محافظة الرقة بمقتل وجرح المئات من المدنيين، ونزوح عشرات الآلاف، منذ انطلاق حملة "غضب الفرات" في تشرين الثاني الماضي، بدعم من التحالف الدولي.