وكالة: "حظر الأسلحة الكيماوية" ترسل خبراء إلى تركيا للتحقيق بهجوم خان شيخون


سمارت-رائد برهان

قالت مصادر لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، إن منظمة "حظر الأسلحة الكيمياوية"، ومقرها مدينة لاهاي الهولندية، أرسلت فريقاً من الخبراء إلى تركيا للتحقيق في الهجوم الكيمياوي، الذي نفذته قوات النظام على مدينة خان شيخون بإدلب.

وأوضحت المصادر أن الخبراء جاؤوا لجمع عينات حيوية "بيومرتية" وإجراء مقابلات مع الناجين من الهجوم، الذي تسبب بمقتل نحو 85 مدنياً وإصابة المئات بحالات اختناق شديدة، بحسب مديرية الصحة في إدلب.

وكان وزير الصحة التركي، قال، أول أمس الثلاثاء، إنهم تأكدوا من أن الغاز المستخدم في الهجوم هو غاز "السارين"، الأمر الذي أكده أيضاً خبراء بريطانيون حلّلوا عينات أُخذت من المدينة، بحسب ما صرح السفير البريطاني في مجلس الأمن الدولي.

ومنذ اليوم الأول للهجوم، في الرابع من نيسان الحالي، رجّح أطباء وخبراء محليون أن الغاز المستخدم هو غاز "شال للأعصاب"، استناداً إلى الأعراض العصبية والتنفسية التي عانى منها المصابون.

ونفذ الجيش الأمريكي عقب الهجوم، ضربات على مطار الشعيرات التابع للنظام، وسط سوريا، والذي أقلعت منه طائرات نفذت الهجوم الكيمياوي على المدينة، ما تسبب بتوتر كبير في العلاقات بين أمريكا وروسيا، الداعم الرئيسي للنظام.

وحال استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو) دون تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن، أمس الأربعاء، يدين الهجوم ويطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل فيه، بطلب من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.