تركيا تعلن وفاة ستة أشخاص من مصابي هجوم إدلب الكيماوي في مشافيها


سمارت-أمنة رياض

أعلنت وزارة الصحة التركية، اليوم الجمعة، وفاة ستة أشخاص من أصل 34 مصاب بحالات اختناق نقلوا إلى المشافي التركية، على خلفية الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا.

وقال وزير الصحة التركي، رجب أقداغ، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عنه، إن ثلاثة أشخاص ما زالوا يعالجون في مشفى "هاتاي" الحكومي، في حين غادر بقية المصابين المشفى، مؤكدا أن نتائج التشريح كشفت عن استخدام غاز السارين "بشكل قطعي".

وسبق أن أشار وزير الصحة التركي، قبل أيام، أن الفحوصات التي أجريت لضحايا الهجوم الكيماوي، أكدت استخدام غاز السارين.

وكان سفير بريطاينا لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، أول أمس الأربعاء، استخدام غاز السارينفي الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون.

وأسفر الهجوم الكيماوي لطائرات النظام الحربية على إدلب، عن مقتل وإصابة المئات بحالات اختناق، وسط تنديدات دولية ومطالبات بإجراء تحقيق دولي ومحاسبة المسؤولين، فيما استهدفت الولايات المتحدة بعشرات الصواريخمطار الشعيرات العسكري، الخاضع للنظام ، وسط البلاد، والذي أقلعت منه الطائرات التي نفذت الهجوم.

وكانت فرنسا وبريطانيا وأمريكا طرحوا مشروعي قرار في مجلس الأمن الدولي، طالبت فيهما بإدانة النظام والتحقيق مع ضباط فيه، حيث استخدمت روسيا، داعمته الرئيسية، حق النقض "الفيتو"للحيلولة دون ذلك.