تعميمٌ بمنع المحامين من السفر إلا بموافقة القيادة القطرية


معتصم الطويل: المصدر

أصدرت نقابة المحامين في حكومة النظام تعميماً يقضي بمنع المحامين من السفر خارج البلاد، إلا بعد الحصول على موافقة القيادة القطرية لحزب البعث، وتحديد البلد المراد السفر إليه.

وأفاد التعميم الموجه إلى رئيس فرع نقابة المحامين في حكومة النظام، والصادر عن جلسة رقم 14 بتاريخ 5 نيسان/أبريل الجاري، بأنه قد تكرر في الآونة الأخيرة ظاهرة السفر خارج القطر من بعض المحامين دون أخذ الموافقة اللازمة.

وأضاف “لذلك نرجو منكم التعميم على الزملاء المحامين أعضاء مجالس الفروع والمؤتمر العام، بعدم السفر خارج القطر إلا بعد الحصول على موافقة القيادة القطرية على السفر، وذلك عن طريق الأستاذ نقيب المحامين في الجمهورية العربية السورية”.

وأوجب التعميم على المحامين الذين يريدون السفر خارج القطر، تحديد الدولة المراد السفر إليها، وإرسال الكتاب قبل أسبوعين من السفر.

وفي تعليقه على هذا التعميم، قال المحامي “ميشال شماس” في تدوينة نشرها على حسابه في “فيسبوك”: “إن حزب البعث لا زال قائداً للدولة والمجتمع، وإلغاء المادة الثامنة تم على الورق فقط”.

وكان النظام قد أعلن من خلال وزير خارجيته، وليد المعلم، في مؤتمر صحافي في دمشق، في فبراير 2011، أن الدستور السوري الجديد يتضمن التعددية الحزبية ويلغي المادة الثامنة التي تعتبر أن حزب البعث الحاكم هو الحزب القائد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “سانا”، فقد أصبحت المادة الثامنة تنص على أن النظام السياسي للدولة يقوم على مبدأ التعددية السياسية، وتتم ممارسة السلطة ديمقراطياً عبر الاقتراع. وتسهم الأحزاب السياسية المرخصة والتجمعات الانتخابية في الحياة السياسية الوطنية.





المصدر