مسؤول: تأجيل خروج عائلات من الوعر لانشغال الحافلات بنقل عوائل اتفاق "المدن الأربع"


سمارت-بدر محمد

أفاد عضو لجنة المفاوضات بحي الوعر في حمص، وليد الفارس ، وسط سوريا، اليوم السبت، بتأجيل خروج الدفعة الخامسة من الحي إلى مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، إلى يوم غد الأحد، لعدم توفر الحافلات.

وكانت "لجنة التفاوض" في حي الوعر بمدينة حمص، أكدت،أمس الجمعة، أن اليوم السبت، سيكون موعد خروج الدفعة الخامسة من مهجري الحي، بعد حصول خلافات مع النظام هدّدت بتأجيلها.

وقال "الفارس" في تصريح إلى "سمارت"، إن تأجيل خروج الدفعة الخامسة جاء بالتوافق بين لجنة المفاوضات وقوات النظام، لعدم توفر حافلات تقل المهجرين، "كونها مشغولة بنقل عوائل اتفاقية المدن الأربع".

وأضاف "الفارس" أن قوات النظام منعت المهجرين من الحي بأخذ أدوات منزلية (كهربائية – أدوات مطبخ) وسيسمح لهم بأخذ أغراضهم الشخصية التي تقتصر على الألبسة والأحذية، حيث وفرت لهم خمس شاحنات فقط لنقل الأمتعة.

وأوضح عضو لجنة المفاوضات، أن قرابة 2200 شخص سيجتمعون غدا في الساعة العاشرة صباحا في مدينة المعارض بالحي بينهم 200 مقاتل مرجحا انطلاق الدفعة غدا مساء.

وكانت اللجنة قالت، يوم الخميس الماضي، إن خروج الدفعة تأجّل إلى أجل غير مسمّى، نتيجة خلاف مع قوات النظام حول عدد السيارات المخصصة لنقل أمتعة المهجرين، إلا الطرفين اتفقا على استقدام عدد كافٍ من السيارات، شرط أن يجلب كل شخص معه حقيبتين فقط وأخرى على الظهر، بحسب المراسل.

وسبق أن خرجت أربع دفعات من مهجري الحي خلال آذار الفائت ومطلع نسيان الحالي، استقرت ثلاث منها في مخيم زوغرة، قرب مدينة جرابلس فيما توجهت الرابعة إلى محافظة إدلب، شمالي البلاد، في ظل ضعف المساعدات الإنسانية المقدمة لهم.

وتأتي عملية التهجير ضمن اتفاق توصلت إليه لجنة التفاوض مع النظام برعاية ضباط روسيين، تقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات، وإدخال المساعدات الإنسانية إليه، إلى جانب دخول قوات روسية بعد انتهاء التهجير، وثم قوات النظام بعد ستة أشهر من ذلك.

وجاء هذا الاتفاق، بعد حملة عسكرية شنتها قوات النظام على الحي استمرت لأشهر، أسفرت عن مقتل وجرح المئات من المدنيين، وتدمير البنية التحتية والمنشآت الخدمية فيه.