مصادر أمنية تعلن إحباط "هجوم إرهابي" في اسطنبول خطط له عناصر من "تنظيم الدولة"


أحبطت السلطات التركية، "هجوماً إرهابياً" لعناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية"، كانوا يعتزمون تنفيذ هجوم في إسطنبول خلال الاستفتاء الشعبي المزمع إجراؤه الأحد.

وذكرت مصادر أمنية، أن فرق تابعة لشعبة مكافحة الإرهاب، نفذت عملية أمنية، على خلفية ورود معلومات استخبارية بتخطيط عناصر ينتمون للتنظيم، لشن هجوم خلال الاستفتاء الشعبي حول التعديلات الدستورية.

وأضافت المصادر، أن الفرق داهمت خمسة مواقع يقيم فيها المشتبه بهم في منطقتي "كاغتخانه"، و"قاضي كوي" بشكل متزامن، وأوقفوا أربعة أشخاص فيها.

وأشارت إلى أن العمليات أسفرت أيضاً عن ضبط كميات كبيرة من الوثائق التنظيمية، والمواد الرقمية في الأماكن التي كان يقيم فيها المشتبه بهم.

ولفتت المصادر، إلى أن الاجراءات القانونية ما تزال متواصلة بحق المشتبه بهم في مديرية أمن الولاية.

ويتوجّه الناخبون الأتراك، غداً الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الاستفتاء الشعبي على مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ومنذ تأسيس الجمهورية، شهدت تركيا 6 استفتاءات على التعديلات الدستورية، كانت نتيجة 5 منها إيجابية (في الأعوام 1961 و1982 و1987 و2007 و2010)، بينما انتهت إحداها بنتيجة سلبية (في العام 1988).




المصدر