حشرة "السونة" تهدد 40 ألف هكتار قمح في المالكية شرق الحسكة


سمارت-أمنة رياض

يواجه محصول القمح هذا العام في منطقة المالكية (190 كم شرق مدينة الحسكة)، شمالي شرقي سوريا، خطرا كبيرا بعد تعرضة للإصابة بحشرة "السونة"، والتي تهدد 40 ألف هكتار، بحسب ما أفاد مراسل "سمارت"، اليوم الأحد.

وقال عضو "اللجنة الزراعية"، التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، بمدينة المالكية، شيرزاد أحمد، في تصريح إلى "سمارت"، إن "السونة" تعتبر من أخطر الحشرات التي تضرب المحاصيل الزراعية من القمح والشعير، إذ تنشط في فصل الربيع وتتزاوح وتضع البيض، وعندما ما تكون في الطور الخامس، يكون القمح في الطور "اللبني"، فتتغذى عيله وتمتص البروتين.

وتابع أن ذلك يؤثر على تسويق الحبوب فيما بعد، ويؤدي إلى نقص النشاء فيها، ما يجعلها غير صالحة لتتحول إلى طحين، كما يصبح المحصول غير صالح لاستخدامه في البذار لاحقا، مطالبا الفلاحين بالإسراع في استخدام المبيدات الحشرية.

وأضاف "أحمد" أن "الإدارة الذاتية"، تأمّن المبيدات الحشرية اللازمة وخاصة "ديسس"، الخاص في مكافحة هذه الحشرة، لتوزيعه على الفلاحين.

من جانبه قال صاحب مركز "دجلة الزراعي"، جمشيد صبري، إن الحشرة كانت تكافح قبل انطلاق الثورة السورية عن طريق رشها بالطائرات، والتي توقفت خلال السنوات الماضية، ما ساهم في نشاط هذه الحشرة، التي تتواجد بنسبة 90 بالمئة في محصول هذا العام.

بدوره تخوّف أحد الفلاحين في منطقة المالكية ويدعى "أبو زهير"، من هلاك محصوله لهذا العام، بسبب انتشار الحشرة، إذ يعتمد بشكل أساسي على الزراعة، على حد قوله.

أما صاحب أحد مرشات المبيدات الحشرية، رمضان أحمد، طالب الجهات المسؤولة بالتعاون معهم للقضاء على الحشرة.

وتراجعت الزراعة في محافظة الحسكة خلال السنوات الست الماضية، بسبب ارتفاع أسعار مولدات المياه وقلة الأيدي العاملة وأسباب أخرى.