"بوغدانوف": اجتماع روسي أمريكي أممي لمناقشة الوضع السوري قد يعقد في جنيف الأسبوع المقبل


أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن ممثلي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة قد يعقدون الأسبوع المقبل في جنيف اجتماعاً ثلاثياً بشأن القضية السورية.

وبحسب وكالة "نوفوستي" الروسية قال "ميخائيل بوغدانوف" نائب وزير الخارجية الروسي: "من المخطط أن يعقد لقاء ثلاثي في جنيف لممثلي روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة. نحن ننتظر الآن تأكيداً من النظراء الأمريكيين".

وأضاف أن نائب وزير الخارجية "غينادي غاتيلوف" قد يمثل موسكو في هذا الاجتماع.

وبحسب الوكالة قال "بوغدانوف": "أعتقد أن ذلك سيكون إطاراً جيداً لبحث كافة القضايا، وقبل كل شيء إجراء جولة قادمة من مفاوضات جنيف، وكذلك لتوضيح مواقف الأطراف الخارجية".

وأكد أن الاجتماع الثلاثي قد يتناول موضوع عقد اجتماع وزاري لمجموعة دعم سوريا، مشيراً إلى أن ذلك سيتوقف إلى حد كبير على مواقف موسكو وواشنطن والأمم المتحدة.

وفي الأيام الأخيرة حصل تصعيد كلامي بين مسؤولي روسيا وأمريكا حول هجوم خان شيخون في شمال غرب سوريا الذي نفذته قوات نظام الأسد الذي تدعمه موسكو والرد الأمريكي عليه بقصف مطار الشعيرات.

واستخدمت روسيا الأربعاء الماضي حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي لعرقلة مشروع القرار الفرنسي الأمريكي البريطاني الذي يحمل نظام الأسد في سوريا المسؤولية عن الهجوم الكيميائي في خان شيخون.

كما أعلن مسؤولون روس أن بلادهم لن تتخلى عن دعمها للأسد.




المصدر