عشرات النازحين في مخيم "الهول " بالحسكة يعودون إلى منازلهم في دير الزور


سمارت-هبة دباس

عاد عشرات النازحين من مخيم الهول (40 كم شرق مدينة الحسكة)، شمالي شرقي سوريا، إلى منازلهم في محافظة دير الزور، حسب ما صرحت مسؤولة في المخيم لـ"سمارت"، اليوم الاثنين.

وقالت مسؤولة العلاقات العامة في المخيم، بريفان حسين، إن 66 شخصاً من قاطني المخيم عادوا إلى قرية جزرة البوحميد (65 كم شمال غرب مدينة دير الزور).

وتأتي عوة النازحين بعد سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، في العاشر من آذار الفائت، على القرية عقب معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضافت "حسين" أن 126 شخصاً من أهالي دير الزور، غادروا المخيم في الـ14 من الشهر الجاري، متجهين إلى مطار القامشلي ومنه إلى العاصمة دمشق، في حين وصلت 15 عائلة عراقية جديدة و65 عائلة سورية جديدة، في الثامن منه.

ويعاني ساكنو المخيم منأوضاع إنسانية صعبةفي ظل عدم توفر الخدمات المناسبة لهم وضعف المساعدات الإنسانية المقدمة من المنظمات، وفرض قيود من إدارته على الراغبين بجلب حاجياتهم من خارجه.

وكان "المجلس التنفيذي" التابع لـ"الإدارة الذاتية" الكردية في مدينة الحسكة، أعاد افتتاح مخيم الهول، منتصف نيسان 2016، لاستقبال اللاجئين من مناطق العراق الحدودية القريبة من البلدة، والنازحين من مناطق تشهد معارك مع تنظيم "الدولة".