الدفعة الخامسة من مهجّري الوعر تُغادر بعدَ تأجيل و”تفتيش”


قالت مصادر متطابقة لـ “صدى الشام”: “إن الحافلات التي ستنقل المهجّرين من حي الوعر الحمصي تحرّكت اليوم الثلاثاء متّجهةً نحو مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي”.

يأتي ذلك بعد أن انتظر المهجّرون في محيط حي الوعر لأكثر من 20 ساعة ليتم إخراجهم، حيث بدأت هذه الدفعة تحضيراتها للانطلاق منذ ظهر أمس الاثنين، لكنها لم تتحرّك حتى صباح اليوم.

وذكرت مصادر محلية لـ صدى الشام أن سبب التأخير في عملية الإجلاء هو أن النظام كان يقوم بحملة تفتيش واسعة للمهجّرين وللأمتعة والحافلات التي سيخرجون بها من الحي.

وكان من المفترض أن تخرج هذه الدفعة، التي تُعتبر الخامسة من نوعها، يوم السبت الماضي، غير أنّها تأجلت إلى يوم الأحد، ثم إلى يوم أمس الاثنين، لتنطلق اليوم الثلاثاء.

وخرجت قبل هذه الدفعة 4 دفعات من المهجّرين، تضمّ مقاتلين ومدنيين رفضوا البقاء تحت سلطة نظام الأسد داخل الحي، وتقاسمت مدينة جرابلس ومحافظة إدلب استقبال هؤلاء المهجّرين.

يُذكر أن لجنة التفاوض في حي الوعر كانت قد أبرمت اتفاقاً مع الجانب الروسي، ينص على وقف إطلاق النار داخل الحي، وخروج المقاتلين والمدنيين الرافضين للهدنة نحو الشمال السوري، مقابل إيقاف القصف وفك الحصار عن الحي وإدخال المساعدات إلى المدنيين داخله.



صدى الشام