حواجز النظام تؤخر خروج مهجري حي الوعر من حمص لأكثر من 19 ساعة


سمارت-هبة دباس

خرجت، اليوم الثلاثاء، الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر المحاصر بحمص، وسط سوريا، وتوقفت عند حاجزين للنظام لاستكمال إجراءات التفتيش، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال المراسل إن الحافلات بدأت الخروج من الحي، مساء أمس الاثنين، لتتعرقل الإجراءات نتيجة التفتيش الدقيق للأمتعة عند حاجز "الشؤون الفنية" شمالي الحي، ليغادر الحاجز عدد منها وتتوقف عند "تحويلة مصياف"، فيما تستمر عملية التفتيش للحافلات الأخرى.

وأشار المراسل لوجود نقص في عدد الشاحنات المخصصة لنقل الأمتعة، إذ تقف الحافلات عند حاجز "الشؤون الفنية" بانتظار وصول شاحنات إضافية.

من جانبه، قال مدني في القافلة المتوقفة عند "تحويلة مصياف"، ويدعى سامر الشامي، لـ"سمارت"، إنهم ينتظرون استئناف المسير منذ نحو 19 ساعة، لافتاً إلى نفاذ الطعام منهم، حيث قدم الهلال الأحمر السوري ليلاً وجبات غذائية وعدة طرود مياه، وسط مضايقات لفظية من عناصر النظام.

وكان خروج الدفعة الخامسة المتجهة إلى مدينة جرابلس ( 125 كم شمال شرق مدينة حلب)، تأجلمرات عدة على خلفية خلافات مع قوات النظام، ويخرج بموجبها456 عائلة و250 مقاتل من الجيش السوري الحر.

وكانت ثلاث دفعات خرجت من الحي باتجاه جرابلس وحداة باتجاه محافظ إدلب، منذ بدء تنفيذ الاتفاق في، الـ11 من آذار الفائت، الذي نص على خروج غير الراغبين بالبقاء في الحي باتجاه محافظتي حلب وإدلب وريف حمص الشمالي، على دفعات تقدر بألفي شخص أسبوعياً، و "تسوى أوضاع الراغبين بالبقاء"، على أن تدخل القوات الروسية الحي بعد انتهاء إجلاء الدفعة الأخيرة، وتدخله عناصر النظام بعد ستة أشهر من تاريخ انتهاء الإجلاء.