فعاليات مدنية في المعضمية بريف دمشق تبدأ بإزالة القمامة المتراكمة منذ عام 2012


سمارت-بدر محمد

بدأت فعاليات مدنية بالتعاون مع مجلس بلدية مدينة المعضمية (12 كم جنوب العاصمة دمشق)، والتابع لحكومة النظام، بحملة تنظيف لإزالة القمامة المتراكمة في أرجاء المدينة منذ عام 2012، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال المراسل، إن الأهالي أطلقوا حملة لتنظيف المدينة من القمامة التي تراكمت منذ عام 2012، بعد توجيههم عدة مناشدات إلى مجلس المدينة لإزالة كامل القمامة من المدينة خوفاً من تفشي الأمراض.

ويذكر أن عدد من شبان المدينة أطلقوا حملة، أواخر عام 2016، لتنظيف المدينة من القمامة التي تراكمت طيلة فترة حصار قوات النظام للمدينة ، تحت مسمى "البلد بلدنا" ثم توقفت دون ذكر أسباب توقفها، كما عملت بلدية المدينة على إزالة القمامة المتراكمة من بعض الأحياء ثم توقفت عن أعمالها دون توضيح الأسباب.

وسبق أن قال مصدر محلي، يوم 3 آذار الماضي، إن النظام يتجهز لترميم منازل مدينة المعضمية ( 4كم غربي دمشق)، بريف دمشق، جنوبي البلاد، باستخدام مرممات خشبية، بدلأ من الإسمنت.

وتوصل النظام وفعاليات مدينة معضمية الشام العسكرية والمدنية، إلى اتفاق، في تشرين الأول من العام الماضي، أفضى إلى خروج المقاتلين وعائلاتهم إلى محافظة إدلب، شمالي سوريا، و"تسوية أوضاع" من رغبوا بالبقاء، وذلك بعد حملة عسكرية شنتها قواته على المدينة ومدينة داريا المجاورة، والتي أسفرت عن دمار واسع في الأبنية السكنية، لتدخل قوات النظام لاحقاً إلى المدينتين.