"قسد" تعلن تقدمها على حساب تنظيم "الدولة" في مناطق عدة بالرقة


سمارت-أحلام سلامات

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الثلاثاء، السيطرة على حي في مدينة الطبقة (55 كم شمال غرب مدينة الرقة)، وقرية في ريف المحافظة، شمالي شرقي سوريا، عقب اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وسط تقدمها في قرية مشيرفة الفتيح شمال غرب المدينة.

وبثت "قسد" تسجيلاً مصوراً على حسابها "حملة تحرير الرقة – غضب الفرات" في موقع "فيسبوك"، يظهر سيطرتها على حي الإذاعة، وتقدمها باتجاه دوار العلم في المدينة، كما نشرت تسجلاً آخر قالت فيه إنها عمليات تمشيط قرية كبش الغربي بالكامل من الألغام و"الإرهابيين".

كما أفاد مصدر محلي مراسل "سمارت" أن "قسد" تقدمت في قرية مشيرفة الفتيح، من جهة قرية السلحبية الغربية، لتقترب بذلك من سد الرشيد، الممر البري الأخير لمدينة الرقة.

وقال مصدر خاص لمراسل "سمارت" إن اشتباكات اندلعت بين الطرفين في منطقة الاسكندرية، استخدم خلالها عناصر التنظيم عربتين مفخختين، ودمروا مبنى كانت تستخدمه الأولى لمركز للرصد والمراقبة، بينما تتقدم "قسد" بـ "حذر" في المنطقة، تخوفاً من قناصات وألغام التنظيم، فيما أفاد ناشطون أن الأخير أعدم ثلاثة أسرى من قوات "قسد"، تم أسرهم على أطراف الاسكندرية.

في المقابل، شنّ تنظيم "الدولة" هجوماً على قرى عجيل شرقي وغربي والسويدية الكبيرة، ومزرعة الصفصاف، من جهة قرية هنيدة، في ريف الرقة الغربي، كما قصف بقذائف الهاون مواقع "قسد" في قريتي عايد الصغير والكبير، جنوب الرقة، أسفر عن تدمير آليتين لها في عايد صغير، حسب مصدر محلي.

وقال مصدر مقرب من التنظيم لمراسل "سمارت"، إن سبعة عناصر من قوات "قسد" قتلوا، عقب دخولهم في حقل ألغام شرق قرية الرحيات.

في السياق، وصلت جثتا قتيلين للتنظيم وستة جرحى، إلى مشفى الرقة، نقل جريحان منهم إلى مشفى التنظيم في الريف الجنوبي، حسب مصدر طبي.

وكانت "قسد" سيطرت، أمس الاثنين، على حاجز "أحد" التابع للتنظيم الذي يبعد 500 متر عن المدخل الشرقي لمدينة الطبقة، وسط اشتباكات عند الأطراف الجنوبية للمدينة.

وتمكنت "قسد"، التي أطلقتمؤخراً المرحلة الرابعة من عملية "غضب الفرات"، من السيطرة على مناطق واسعة من محافظة الرقة، أبرزها مطار الطبقة العسكري، وحصار مدينة الطبقة .