"أردوغان": "ترامب" أبلغني أنه من غير الممكن التغلب على (داعش) عبر "تنظيم إرهابي آخر"


سمارت-بدر محمد

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن نظيره الأمريكي دونالدترامب أبلغه بأنه من غير الممكن التغلب على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) عبر "تنظيم إرهابي آخر" في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وأوضح "أردوغان" خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن " الأمريكية، أنه طلب من "ترامب" خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، يوم الاثنين الفائت، عدم التأخر أكثر وعقد لقاء ثنائي للتباحث حول الأوضاع في سوريا والسبل الكفيلة لحلها.

ولفت "أردوغان"، إلى أن وزير الخارجية الامريكي ورئيس جهاز استخباراتهم، أكّدوا خلال زيارتهما إلى أنقرة مؤخراً، بأنّ التحالف الدولي وتركيا يستطيعان إنهاء وجود تنظيم "الدولة الإسلامية" "بكل سهولة".

وسبق أنقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 12 نيسان الجاري، إن بلاده ستشارك في عملية السيطرة على مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، أبرز معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في البلاد، بشرط عدم إشراك "وحدات حماية الشعب" الكردية (YPG).

وتمكنت "قسد" من انتزاع معظم محافظة الرقة، والسيطرة على مواقع هامة، أبرزها مطار الطبقة العسكري وحصار مدينة الطبقة ( 55 كم غرب مدينة الرقة)، ثاني أهم معاقل التنظيم في المنطقة ونقل الإشتباكات لداخلها.

وتحاول تركيا إقناع الولايات المتحدة الأمريكية، بالتخلي عن دعم "قسد" ومنعها من التقدم باتجاه الرقة، كما تصرّ على عدم إشراك "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" في أية مفاوضات سياسية تخص مستقبل سوريا.