أمريكا: ترامب أوعز بمراجعة قرار رفع العقوبات جزئياً عن إيران


أعلن وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" أن الرئيس "دونالد ترامب" أوعز بمراجعة قرار رفع العقوبات جزئياً عن إيران.

وبحسب وكالة "نوفوستي" الروسية فقد أوضح "تيلرسون" أن هيئات حكومية مختلفة وعلى رأسها مجلس الأمن القومي الأمريكي ستقوم بتقييم قرار إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما" بهذا الشأن ومدى تطابقه مع المصالح الأمريكية.

وأعرف "تيلرسون" عن قلقه بشأن دور إيران كدولة راعية للإرهاب وأطلع الكونغرس على العمل الجاري بطلب من الرئيس من أجل تحديد مدى اتفاق القرار الخاص بتعليق العقوبات مع مصالح الأمن القومي الأمريكي.

وكانت إيران ومجموعة (5 +1) اتفقت في يوليو/تموز عام 2015 على تسوية الملف النووي الإيراني وأقرت خطة عمل مشتركة تقضي برفع العقوبات الأمريكية والأوروبية والدولية ضد إيران في حال تنفيذها.

وفي السياق قال وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" اليوم إن إيران تلعب دوراً يزعزع الاستقرار في المنطقة لكن يتعين التصدي لنفوذها من أجل التوصل إلى حل للصراع اليمني من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

وقال "ماتيس" للصحفيين في الرياض بعد اجتماع مع كبار المسؤولين السعوديين: "في كل مكان تنظر إن كانت هناك مشكلة في المنطقة فتجد إيران".

وأضاف: "علينا التغلب على مساعي إيران لزعزعة استقرار بلد آخر وتشكيل ميليشيا أخرى في صورة حزب الله اللبناني (الذي يقاتل إلى جانب نظام الأسد بسوريا) لكن النتيجة النهائية هي أننا على الطريق الصحيح لذلك".




المصدر